باحث أكاديمي لـCNN: داعش تطمح لإسقاط الحكم السعودي وأفكار التنظيم مختلفة عن الوهابية

باحث أكاديمي لـCNN: داعش تطمح لإسقاط الحكم السعودي وأفكار التنظيم مختلفة عن الوهابية

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 04 سبتمبر/ايلول 2014; 01:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
باحث أكاديمي لـCNN: داعش تطمح لإسقاط الحكم السعودي وأفكار التنظيم مختلفة عن الوهابية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الباحث السياسي والأكاديمين بيرنارد هيكل، أستاذ العلوم السياسية للشرق الأدنى، في مقابلة مع CNN، إن تنظيم داعش يرغب بالتأكيد بمواجهة الحكومة السعودية وإسقاطها، مضيفا أن عناصره يحرصون على إحراق جوازات سفرهم السعودية، ولكنه شكك في النسب المطروحة لدعم التنظيم بالمملكة، مؤكدا على وجود اختلاف بين طروحاته وأفكار الحركة الوهابية.

وقال هيكل إن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" يريد بالتأكيد داعش إسقاط الحكومة السعودية، وهو لا يعترف بشرعيتها، ولكنه شدد على أن مقدار الدعم الذي تحظى به الجماعة في السعودية يبقى غير معروف، وإن كان عناصرها "يحرصون على إظهار رفضهم للحكومة السعودية على الدوس على جوزات السفر السعودية وحرقها."

وشكك هيكل في صحة التقديرات حول ارتفاع تأييد ممارسات داعش بين السعوديين قائلا: "لا أعرف عدد السعوديين الذين قد يدعمون داعش، خاصة إذا كان لدخولها إلى المملكة تأثيرات اقتصادية واجتماعية، ولكن هناك بعض العاطلين عن العمل الذين يواجهون مصاعب اقتصادية والذين قد يجذبهم تقدم داعش وسطةته العسكرية."

وعن وجود نقاط التقاء بين أفكار داعش والطروحات التي تتبناها الدعوة الوهابية المنتشرة بالمملكة قال هيكل: "هناك مشتركات فكرية على صعيد تفسير الأحكام الدينية ولكن داعش نظام متشدد جدا مقارنة بالسعودية، فالسعودية ليس فيها عمليات صلب وقتل جماعي واستبعاد للبشر.

وأضاف: "لا أقول أن السعودية نظام مثالي ولكنها مختلفة للغاية عن أفكار داعش، إلا أنه لا يمكن إنكار وجود أفكار قريبة من داعش في السعودية كما أن العديد من علماء الدين بالمملكة لم يطرحوا بعد اعتراضات فكرية كبيرة على التنظيم."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"باحث أكاديمي لـCNN: داعش تطمح لإسقاط الحكم السعودي وأفكار التنظيم مختلفة عن الوهابية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}