صحف: دعوة الغنوشي للوساطة بين فتح وحماس وداعش لا تهدد إسرائيل

صحف: دعوة الغنوشي للوساطة بين فتح وحماس وداعش لا تهدد إسرائيل

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 05 سبتمبر/ايلول 2014; 09:03 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:37 (GMT +0400).
زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والتقارير ومنها فيديو للساعدي القذافي يقول فيه إن الإمارات تخطط لتنصيب خليفة حفتر رئيسا لليبيا، وعباس يطالب الغنوشي بالتدخل لنزع فتيل النزاع مع حماس، وبغداد تقاضي شركة يونانية لنقلها نفطا كرديا غير قانوني.

القدس العربي

تحت عنوان "الساعدي القذافي: خطة الإمارات كانت تنصيب حفتر رئيساً،" كتبت صحيفة القدس العربي: "قال نجل القذافي، الساعدي القذافي، في مقطع فیدیو مسرب تم تناقله على مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي انه اتصل بأحد رجال الدولة في الامارات وبعضو في المجلس الوطني هناك حیث طلب منهما تمكینه من اللجوء السیاسي، إلا انهما اعتذرا له متحججين بأن دولتهما منشغلة بأمور في تونس."

وأضاف الساعدي أن المصادر نفسها أعلمته أنه بعد الانتهاء من تونس سیتم ضرب لیبیا، وفق ما جاء على لسانه في الفيديو.

وقال إن شقيـــقه ﺳﻴﻒ ﺍﻻﺳﻼﻡ تمكن من القيام باتصالات ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻣﻦ داخل ﺳﺠﻨﻪ في ﺍﻟﺰﻧﺘﺎﻥ.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "عباس يطالب الغنوشي التدخل لنزع فتيل الخلاف مع حماس،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قالت حركة النهضة الاسلامية في تونس الخميس إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من زعيم الحركة راشد الغنوشي التدخل لنزع فتيل الخلافات بين حركة المقاومة الاسلامية حماس وحركة فتح."

وعاد توتر العلاقات بين حركتي فتح وحماس، اللتين وقعتا قبل أشهر اتفاقا لانهاء الانقسام بين قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس والضفة الغربية التي تتولى ادارتها السلطة الفلسطينية برئاسة عباس، بعد رفض حماس للمبادرة المصرية عندما عرضت أول مرة لوقف القتال في قطاع غزة.

وأوردت حركة النهضة في صفحتها الرسمية بالفيسبوك أن جبريل الرجوب نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح سلّم راشد الغنوشي رسالة من عباس تطلب من قيادة حركة النهضة التدخل بين حركتي فتح وحماس. وأضافت ان الرجوب أكد استعداد حركة فتح  تقديم كل التنازلات التي تقتضيها وحدة الصف الفلسطيني اقتداء بتجربة حركة النهضة، مؤكدا أن حركة فتح لم ولن تصطف ضد حماس في أي استقطاب اقليمي أو دولي.

المصري اليوم

وتحت عنوان "ليبرمان: داعش لا تمثل تهديدا عسكريا مباشرا لإسرائيل،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش لايمثل تهديدا عسكريا مباشرا لإسرائيل."

وأضاف ليبرمان، في حوار مع القناة العاشرة الإسرائيلية الخميس، إن إسرائيل كانت تمتلك معلومات في مراحل متقدمة بوجود إسرائيلي بأيدي داعش، في إشارة إلى الصحفي الأمريكي الإسرائيلي ستيفن سوتلوف، الذي بث التنظيم عملية إعدامه في مقطع فيديو مصور.

وشدد ليبرمان على وجود اتصالات مكثقة بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية حول التهديدات التي يمثلها التنظيم وإمكانية التصدى له، مشيرا إلى أن جميع الدول الغربية أصبحت ترى حقيقة أن ما يحدث في الشرق الأوسط حاليا يمثل تهديدا للعالم أجمع.

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "بغداد تقاضي شركة يونانية لنقل نفط كردي غير قانوني،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: "قالت وزارة النفط العراقية في بيان أمس إن بغداد رفعت دعوى قضائية على شركة الشحن البحري اليونانية مارين مانجمنت سيرفيسز لدورها في التصدير غير القانوني للنفط الخام من إقليم كردستان شبه المستقل."

وذكر البيان أن الشركة تدير خمس سفن نقلت الخام لصالح حكومة كردستان العراق من ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط متجاهلة تحذيرات بغداد.

وقال البيان إن مارين مانجمنت سيرفيسز مسؤولة عن خسائر لا تقل عن 318 مليون دولار وقد تزيد على ذلك بكثير نتيجة لقبولها ومشاركتها الفعالة في مخطط التصدير غير القانوني لنفط حكومة إقليم كردستان العراق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: دعوة الغنوشي للوساطة بين فتح وحماس وداعش لا تهدد إسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}