"البنتاغون" تؤكد مقتل زعيم حركة "الشباب" الصومالية في غارة أمريكية الاثنين

"البنتاغون" تؤكد مقتل زعيم حركة "الشباب" الصومالية في غارة أمريكية الاثنين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 05 سبتمبر/ايلول 2014; 08:33 (GMT +0400).
"البنتاغون" تؤكد مقتل زعيم حركة "الشباب" الصومالية في غارة أمريكية الاثنين

صورة أرشيفية من أثار هجوم نفذته حركة الشباب على مقر الاستخبارات في مقديشيو نهاية أغسطس/ آب الماضي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الجمعة، مقتل زعيم حركة "الشباب المجاهدين"، أحمد غودان، أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في الصومال، في غارة نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار الاثنين الماضي.

وقال الناطق الصحفي باسم "البنتاغون"، الأدميرال جون كيربي، في تصريحات الجمعة، إن الغارة، التي نفذها الجيش الأمريكي في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري، استهدفت عدداً من كبار قادة حركة "الشباب"، بما فيهم غودان، الذي قُتل نتيجة القصف.

واعتبر كيربي أن مقتل غودان يمثل تقدماً رمزياً كبيراً في جهود الولايات المتحدة لتصفية قيادات تنظيم القاعدة في منطقة القرن الأفريقي، كما يمثل خسارة عملياتية كبيرة لحركة الشباب، التي تخوض معارك عنيفة ضد الحكومة المركزية في مقديشو.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، تنفيذ عملية عسكرية ضد "هدف محدد" في الصومال، لم تتضح نتائجها على الفور، ووعدت الوزارة بتقديم المزيد من المعلومات بعد "تقييم الوضع."

كما أكد مسؤول بالحكومة الصومالية لـCNN الاثنين، أن الجيش الأمريكي نفذ غارة بطائرة بدون طيار، استهدفت عدداً من قادة حركة الشباب، في إحدى القرى بين بلدتي "داي توباكو"، و"هاوي"، قرب مدينة "باراوي" الساحلية، الخاضعة لسيطرة الحركة.

وقال محافظ ولاية "شابيلا السفلى"، عبدالقادر محمد نور سيدي، إن الضربة استهدفت مكاناً يضم عدداً من قادة الحركة، على رأسهم زعيمها، أحمد غودان، ونائبه "أبو عبدالله"، خلال اجتماع يهدف إلى مناقشة سبل مواجهة العملية العسكرية التي تقوم بها قوات صومالية وأفريقية.

وتسيطر حركة "الشباب المجاهدين" على مساحات واسعة من الصومال، وترتبط الجماعة بتنظيم القاعدة، وقد وضعتها واشنطن على قوائم الإرهاب في مارس/ آذار 2008، واستهدفت قاداتها في عدد من العمليات العسكرية، على مدار السنوات القليلة الماضية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البنتاغون تؤكد مقتل زعيم حركة الشباب الصومالية في غارة أمريكية الاثنين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}