أمريكا تقصف مواقع داعش قرب "سد حديثة" لحمايته وتحذر من مخاطر فيضان بحال تهديده

أمريكا تقصف مواقع داعش قرب "سد حديثة" لحمايته وتحذر من مخاطر فيضان بحال تهديده

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 07 سبتمبر/ايلول 2014; 12:01 (GMT +0400).
أمريكا تقصف مواقع داعش قرب "سد حديثة" لحمايته وتحذر من مخاطر فيضان بحال تهديده

بغداد، العراق (CNN) -- أعلن الجيش الأمريكي أن طائراته نفذت الأحد – بطلب من الحكومة العراقية – غارات جوية على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ"داعش" قرب سد حديثة في محافظة الأنبار، مؤكدا أن الضربات هدفت لوقف "الخطر الذي يتهدد أمن" السد.

وقال الناطق باسم الجيش الأمريكي، الأميرال جون كيربي، إن السد مازال تحت سيطرة الجيش العراقي المدعوم بالقبائل السنية المحلية.

وتابع كيربي في بيان له الأحد بالقول: "الغارات نفذتها طائرات تابعة للقيادة الأمريكية الوسطى، وقد جرت بموجب تفويض حماية المصالح الأمريكية والأمريكيين ودعم العمليات الإنسانية والقوات العراقية العاملة على تحقيق هذه الأهداف."

ولفت كيربي إلى أن القوات الأمريكية "ستواصل القيام بالعمليات المطلوبة منها لدعم القوات الأمنية العراقية والقبائل السنية التي تعمل معها لحماية سد حديثة" مؤكدا أن السد الموجود على نهر الفرات "يؤمن المياه العذبة ومياه الري لملايين العراقيين، ويضم ثاني أكبر معمل لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام المياه في العراق."

واعتبر كيربي أن فقدان القوات العراقية للسيطرة على السد أو حصول "خلل كارثي" فيه قد ينتج عنه فيضان يمكن أن يهدد الأمريكيين والمنشآت الأمريكية في بغداد وجوارها، كما قد يهدد حياة آلاف العراقيين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا تقصف مواقع داعش قرب سد حديثة لحمايته وتحذر من مخاطر فيضان بحال تهديده","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}