صحف: خسائر انقطاع الكهرباء بمصر وأول منقبة في الانتخابات التشريعية بتونس

صحف: خسائر انقطاع الكهرباء بمصر وأول منقبة في الانتخابات التشريعية بتونس

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 09 سبتمبر/ايلول 2014; 09:26 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لأزمة الكهرباء التي حصلت في مصر قبل نحو أربع سنوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ومن أبرزها ترشح أول منقبة في انتخابات تونس التشريعية، وإسرائيل تفتح نقاشا حول حرب شرسة مع حزب الله، ومصدر في الكهرباء المصرية تؤكد أن خسائر انقطاع التيار الشهر الماضي بلغت 300 مليون جنيه.

القدس العربي

تحت عنوان "لأول مرة في تونس مُنقبة تترشح للانتخابات التشريعية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "رشحت رابطة حماية الثورة المنحلة والتي تحولت الى حزب سياسي تم الترخيص له أخيرا تحت اسم حزب الاستقلال الوطني، أول منقبة في قوائمها للانتخابات التشريعية المقبلة، وذلك باسم ائتلاف الشعب يريد، وهي سابقة تاريخية في تونس، وقد أكد ذلك القيادي في الرابطة المنحلة بلحسن النقّاش المرشح للانتخابات التشريعية المقبلة على رأس قائمة بدائرة بن عروس."

والمعلوم أن رابطة حماية الثورة قررت خوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة في ائتلاف "الشعب يريد" الذي يضم كلا من ذراعها السياسية وحزب جبهة الإصلاح.

والجدير بالذكر أن الدولة في تونس كانت تُحاصر المتدينات في إطار توجه أرساه الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة مند بداية الستينيات بجملة من الاجراءات من بينها غلق جامع الزيتونة (في بُعده التعليمي) وإلغاء الاحباس والاوقاف، وفقا للصحيفة.

الحياة

وتحت عنوان "إسرائيل تفتح نقاشاً حول حرب شرسة مع حزب الله... وتطلب تمويلاً،" كتبت صحيفة الحياة: "ما إن توقفت حرب غزة، حتى انطلق قادة الجيش الإسرائيلي في حملة تحذيرات من تدهور الوضع إلى حرب ثالثة في لبنان. فهل هي تحذيرات واقعية أم تهديدات موجهة إلى وزارة المالية الإسرائيلية كي تكف عن اعتراضها على زيادة موازنة الجيش؟"

في شكل مفاجئ، وحالما أعلن عن وقف إطلاق النار في حرب غزة، بدأت إسرائيل تتحدث عن الجبهة الشمالية و حزب الله كما لو أن الحرب ستشتعل غداً.

وتوقع البعض أن يكون هدف إثارة موضوع أخطار حرب ثالثة على لبنان، هو التغطية على ما يدور من معارك داخلية في إسرائيل حول إخفاقات حرب الجرف الصامد في غزة، وإسكات صوت سكان الجنوب الذين ما زالوا يعيشون بقلق لأن الحرب انتهت، ولكن خطر القذائف والصواريخ ما زال ماثلاً.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "الإمارات تحاكم 15 شخصًا بتهمة الإنضمام إلى النصرة وأحرار الشام،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "بدأت في أبوظبي، محاكمة مجموعة جديدة تضم 15 إسلاميًّا بتهمة الانتماء لتنظيم جبهة النصرة، وهو فرع القاعدة في سوريا، وتنظيم أحرار الشام، وتحويل الأموال لهما."

ولم يتم الكشف عن جنسية المتهمين الـ15، فإنّ المحكمة الإتحادية العليا، وهي التي لا يمكن نقض أحكامها، عقدت الأحد أولى جلسات محاكمة المتهمين بالانضمام إلى منظمتي جبهة النصرة وأحرار الشام.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين الـ15 تهمة "الالتحاق والانضمام وجمع وتحويل الأموال إلى منظمتين إرهابيتين خارج الدولة هما جبهة النصرة وأحرار الشام التابعتان لتنظيم القاعدة الإرهابي".

اليوم السابع

وتحت عنوان "مصدر بالكهرباء: خسائر انقطاع التيار بأغسطس بلغت 300 مليون جنيه،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "أكد مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن القطاع يعاني من أزمة مالية كبيرة خلال الفترة الماضية، بسبب الظروف التى تمر بها البلاد وانقطاع التيار، تكاد تودي ببعض شركات الإنتاج إلى الإفلاس، مشيرا إلى أن خسائر شهر أغسطس الماضي الذى شهد أكبر نسبة فى الانقطاع، وصلت فى بعض الأيام إلى 6 آلاف ميجا وات، وبلغت ما يقرب من 300 مليون جنيه."

وأضاف المصدر أن إيرادات وزارة الكهرباء في العام من استهلاك الطاقة، تصل إلى 14 مليار جنيه بواقع 1.2 مليار جنيه شهريا، لافتاً إلى أن الانقطاعات تتسبب في خسائر نتيجة عدم بيع الطاقة للمستهلك.

وأشار المصدر، إلى أن إيرادات وزارة الكهرباء في اليوم تصل إلى 400 مليون جنيه، حال إنتاج قدرات تساوي الأحمال المطلوبة، مشيراً إلى أن يوم الخميس الماضي الذي شهد أزمة في الكهرباء نتيجة عطل فني مفاجئ، بلغت خسائره 121 مليون جنيه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: خسائر انقطاع الكهرباء بمصر وأول منقبة في الانتخابات التشريعية بتونس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}