القوات العراقية تدخل الضلوعية وروحاني يسأل: كيف يباع الأولاد والفتيات ببلد مسلم مجاور؟

القوات العراقية تدخل الضلوعية وروحاني يسأل: كيف يباع الأولاد والفتيات ببلد مسلم مجاور؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 09 سبتمبر/ايلول 2014; 09:23 (GMT +0400).
القوات العراقية تدخل الضلوعية وروحاني يسأل: كيف يباع الأولاد والفتيات ببلد مسلم مجاور؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رحبت إيران بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، معتبرة أنها تظهر إصرار "الشعب والقيادات السياسية والدينية" على عدم السماح لمن وصفتهم بـ"أعداء المنطقة وبقايا صدام والإرهاب التكفيري بتعريض أمن العراق والمنطقة للخطر" في حين انتقد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، التقارير حول "بيع الفتيات والفتيان" على يد تنظيم داعش الذي أكد الجيش العراقي طرده من منطقة الضلوعية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبداللهيان، تهنئته للشعب العراقي على "إكمال المسيرة السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة،" مؤكدا دعم طهران لحكومة حيدر العبادي، كما دعا دول المنطقة إلى مساعدة العراق على "اجتثاث جذور الإرهاب" على حد وصفه.

وختم عبداللهيان بالقول إن الشعب العراقي والقيادات السياسية والدينية "برهنوا على أنهم لن يسمحوا لأعداء المنطقة وبقايا (الرئيس العراقي الراحل) صدام (حسين) والإرهاب التكفيري بتعريض أمن العراق والمنطقة للخطر."

من جانبه، وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حالة انعدام الأمن والاستقرار التي تعيشها المنطقة حاليا بأنها "مشكلة كبرى" وقال إن النيران المشتعلة في المنطقة اليوم "هي فتنة قد تصل إلى الآخرين خارج المنطقة" مضيفا: "داعش يقوم في العراق ببيع الفتيات والأولاد في الأسواق.. هل يعقل أن مثل هذه الكارثة تحدث في بلد مسلم جار لنا؟"

أما في العراق، فقد نقل التلفزيون العراقي عن مصدر أمني تأكيده أن القوات الامنية المسنودة من قبل المتطوعين الذين يغلب عليهم الانتماء إلى تنظيمات شيعية تعمل تحت اسم "سرايا الحشد الشعبي" أنهت المعارك في ناحية الضلوعية (قرابة 80 كيلومترا شمال بغداد"، وطردت مجموعات داعش من أراضيها بعد تكبيدها خسائر فادحة.

وأكد المصدر الأمني أن القوات في الضلوعية، التابعة لمحافظة صلاح الدين، تنتظر وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من الجيش وقوات "الحشد الشعبي" لصد هجمات داعش عليها، في حين أعلن المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة، الفريق قاسم عطا، أن القوات الأمنية، وبمساندة "عشائر الجغايفة" تباشر المرحلة الثانية منة تطهير ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة في الأنبار، مؤكدا أن طلائع قوات النخبة "تدخل حاليا الناحية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"القوات العراقية تدخل الضلوعية وروحاني يسأل: كيف يباع الأولاد والفتيات ببلد مسلم مجاور؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}