عائلة "فادي مسلم" الأردني المعتقل بالسعودية تحتج أمام رئاسة الوزراء

عائلة "فادي مسلم" الأردني المعتقل بالسعودية تحتج أمام رئاسة الوزراء

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 سبتمبر/ايلول 2014; 09:50 (GMT +0400).
وقفة احتجاجية أمام رئاسة الوزراء الأردنية، لعائلة فادي مسلم، المحاضر الأردني في جامعة الملك سعود، ومعتقل في الرياض لمطالبة الحكومة بالتدخل للافراج عنه

وقفة احتجاجية أمام رئاسة الوزراء الأردنية، لعائلة فادي مسلم، المحاضر الأردني في جامعة الملك سعود، ومعتقل في الرياض لمطالبة الحكومة بالتدخل للافراج عنه

عمان، الأردن(CNN)-- ناشد أهالي أستاذ جامعي أردني معتقل لدى السلطات السعودية، العاهل الأردني عبد الله الثاني والحكومة الأردنية، التدخل للإفراج عنه، بعد مرور 6 أشهر على اعتقاله دون توجيه تهمة له، فيما أكدت مصادر دبلوماسية أردنية لموقع CNN بالعربية ، أن هناك متابعة حثيثة لقضيته .

وأوقفت السلطات السعودية أستاذ الفيزياء والمحاضر بجامعة الملك سعود في الرياض، الأردني فادي مسلم 27 عاما، بعد نشوب ملاسنة بينه وبين أحد حراس الحرم المكي، أثناء تأديته لمناسك العمرة، في السابع من مارس/ آذار، بحسب ما روى ذووه.

وأطلق أهالي مسلم المناشدة خلال وقفة احتجاجية هي الأولى نفذوها أمام مقر الحكومة الأردنية عصر الأربعاء، معربين عن تخوفهم حيال مصير ولدهم الذي ينفذ منذ أيام إضرابا عن الطعام حسب قولهم.

من جانبه ، قال سفير الأردن لدى الرياض جمال الشمايلة في تصريح خاص لـ CNN بالعربية الأربعاء، إن ملف مسلم قيد المتابعة وأن السفارة الأردنية تتابع قضيته منذ اعتقاله.

وأضاف الشمالية للموقع " نتابع القضية باهتمام كبير جداً، ووعدنا بإبلاغنا بتفاصيل القضية خلال يومين واطمأنينا على صحته بأنها جيدة."

ولم توجه السلطات السعودية لمسلم أية تهمة إلى الآن، فيما أكد أهله مرارا، على أن مصدراً موثوقا من العائلة، نقل لهم بأن اعتقاله جاء عقب ملاسنة وقعت بينه وبين أحد حراس الحرم المكي، بسبب كاميرا كانت بحوزته تعود إلى الجامعة، و تم توقيفه وتحويله إلى سجن ذهبان السياسي، ولم تتمكن CNN من التأكد من سبب الاعتقال من مصدر مستقل.

في الأثناء، قال أبو فادي خلال الاعتصام للموقع، إنه تلقى اتصالا هاتفيا منه الاثنين، أبلغه فيه أن السلطات السعودية بصدد نقله إلى "مكان أفضل" دون أية تفاصيل، ما أثار قلق عائلته.

 وأردف مسلم الأب قائلا :" لايوجد أي جواب بشأنه للان وخاطبنا الخارجية الأردنية، وسفارتنا في الرياض خاطبت السلطات السعودية مرارا، دون أي جواب.. تم التحقيق معه أول اعتقاله لمدة نصف ساعة، ثم ختم على الملف إطلاق سراح و العودة إلى العمل." على حد قول الأب.

ووجه النائب في البرلمان الأردني طارق خوري سؤالاً لوزارة الخارجية الأردنية قبل أيام حول اعتقال مسلم دون جواب، استنكر فيه المماطلة في حل قضية مسلم.

وقال خوري لـ CNN بالعربية خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية :" لو قامت وزارة الخارجية بالتحرك منذ اعتقاله  لانتهى الموضوع الآن .. للأسف  هذه سياسة المماطلة المعهودة لدى حكومتنا في كل النواحي، وكأن مسلم مختطف بلا سبب والخاطف معروف وموجود."

وكان الأردن والسعودية قد أبرما اتفاقية تبادل سجناء بين البلدين منذ تموز يوليو 2013، وما تزال بانتظار تبادل القوائم والأحكام المتعلقة بسجناء كل منهما.

وجدد الشمايلة قوله للموقع، بأن الجانب السعودي أنهى إجراءاته والقضية الآن متوقفة على الحكومة الأردنية، وأعرب عن أمله بانتهاء عمليات التسليم والتبادل للسجناء نهاية العام الجاري.

ويبلغ عدد السجناء السعوديين لدى الأردن حتى شهر نيسان/ إبريل من العام الجاري نحو 61 محكوما، مقابل نحو 150 أردنيا صدرت بحقهم أحكام قضائية .

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"عائلة فادي مسلم الأردني المعتقل بالسعودية تحتج أمام رئاسة الوزراء ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}