كيري من بغداد: ما يسعى داعش لتحقيقه لا علاقة له بالإسلام.. والسعودية ستدعو العراق لحضور اجتماع جدة

كيري من بغداد: ما يسعى داعش لتحقيقه لا علاقة له بالإسلام.. والسعودية ستدعو العراق لحضور اجتماع جدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 سبتمبر/ايلول 2014; 07:08 (GMT +0400).
كيري من بغداد: ما يسعى داعش لتحقيقه لا علاقة له بالإسلام.. والسعودية ستدعو العراق لحضور اجتماع جدة

بغداد، العراق (CNN)—قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن ما يسعى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش" لا علاقة له بالإسلام، لافتا إلى أن التحالف الدولي للوقوف بوجه هذا التنظيم وهزمه يزداد قوة في كل يوم.

واوضح كيري في المؤتمر الصحفي عقده في العاصمة العراقية، بغداد بعد لقائه عددا من القادة السياسيين: " داعش يدعي أنه يحارب باسم الإسلام بل الحقيقة غير ذلك أهدافها تحقق فقط من خلال العنف والتدمير وتتلقى تمويلا سريا.. عقيدة داعش القائمة على الكراهية لا علاقة لها بالإسلام."

وأشار كيري إلى أن "أمريكا شنت أكثر من 150 غارة جوية لإضعاف داعش،" لافتا إلى أن هناك أكثر من 40 دولة تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية والعسكرية للعراقيين الذين يقاتلون داعش.

وأضاف الوزير الأمريكي أن ضمانات واشنطن للحكومة العراقية ترتكز على أنه "طالما أنتم متمسكين بالوحدة والتعددية وتلتزمون بالوعود سنكون ملتزمين بما وعدنا."

وحول تفاصيل استراتيجية الرئيس الأمريكي المتوقع أن يعلنها، الأربعاء، قال كيري: "أفضل ألا أخوض بالتفاصيل وأترك ذلك للرئيس، ولكن العراق لم يطلب منا نشر قوات برية على أرضه واستراتيجية أوباما أخذت ذلك بعين الاعتبار."

وحول العلاقات السعودية العراقية، قال كيري إن وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل قد اتصل به وأكد له بأن المملكة العربية السعودية ستقوم بدعوة وزير الخارجية العراقي لحضور اجتماع جدة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيري من بغداد: ما يسعى داعش لتحقيقه لا علاقة له بالإسلام.. والسعودية ستدعو العراق لحضور اجتماع جدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}