مسؤولة بمنظمة حقوقية تعلّق على أنباء تدريب السعودية للمعارضة السورية: من أعدم عددا أكبر من الناس داعش أم الرياض؟

مسؤولة بمنظمة حقوقية تعلّق على أنباء تدريب السعودية للمعارضة السورية: من أعدم عددا أكبر من الناس داعش أم الرياض؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 11 سبتمبر/ايلول 2014; 11:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
مسؤولة بمنظمة حقوقية تعلّق على أنباء تدريب السعودية للمعارضة السورية: من أعدم عددا أكبر من الناس داعش أم الرياض؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سارع ناشطون سياسيون وحقوقيون إلى التعليق على ما تسرب من مصادر في البيت الأبيض حول استعداد السعودية لتدريب المعارضة السورية على أراضيها، ضمن الخطة المتعلقة بمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وكانت مصادر في البيت الأبيض قد أشارت إلى أن السعودية عرضت تدريب قوات المعارضة السورية على أراضيها، من أجل مواجهة خطر التنظيم المتشدد، دون توفير المزيد من التفاصيل حول القضية.

وقال مسؤول أمريكي تحدث لـCNN أن السعوديين أعربوا لأوباما بشكل عام عن دعمهم الكامل لمهمة ضرب داعش مضيفا: "دعمهم واضح جدا، وسيشاركننا في الحملة.. كما أن لدينا مساهمات من دول عربية شريكة ومهمة جدا أيضا."

من جانبها علقت سارة ليا واطسون، مديرة الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، بسلسلة تغريدات عبر حسابها بموقع فيسبوك، انتقدت عبرها الإعلان الأمريكي بالقول: "هل سيشمل التدريب في السعودية أيضا عمليات قطع رأس؟ من الذي قطع رؤوسا أكثر هذا العام؟ السعودية أم داعش؟" في إشارة إلى أحكام الإعدام المطبقة في المملكة.

وتابعت واطسون بالقول: "هل ستدرب السعودية الثوار في سوريا على القتال لأجل الحرية والديمقراطية أم لأجل محاربة العلويين والشيعة؟ السعودية تدرب المعارضين على الديمقراطية في حين تحكم على سعوديين طالبوا بالأمر نفسه بالسجن لمدى الحياة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤولة بمنظمة حقوقية تعلّق على أنباء تدريب السعودية للمعارضة السورية: من أعدم عددا أكبر من الناس داعش أم الرياض؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}