في مقابلة مع CNN.. شعبان لا تستبعد إسقاط مقاتلات أمريكية حال ضرب داعش داخل سوريا

في مقابلة مع CNN.. شعبان لا تستبعد إسقاط مقاتلات أمريكية حال ضرب داعش داخل سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 12 سبتمبر/ايلول 2014; 07:28 (GMT +0400).
في مقابلة مع CNN.. شعبان لا تستبعد إسقاط مقاتلات أمريكية حال ضرب داعش داخل سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- رفضت المستشارة السياسية والإعلامية برئاسة الجمهورية السورية، بثينة شعبان، استبعاد قيام القوات السورية بإسقاط مقاتلات أمريكية، حال قيامها بضرب مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" داخل الأراضي السورية، دون موافقة دمشق.

ودعت المسؤولة السورية، في مقابلة مع شبكة CNN، الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى توسعة الحرب على التنظيم "المتشدد"، المعروف باسم "داعش"، لتشمل "المجموعات الإرهابية المسلحة"، وهي التسمية التي يطلقها المسؤولون في نظام الرئيس بشار الأسد، على جماعات المعارضة المسلحة في سوريا.

وبينما شددت شعبان على أن دمشق ستعتبر قيام القوات الأمريكية بشن غارات داخل الأراضي السورية "عدواناً على سوريا"، قالت إن "إدارة أوباما ستستفيد من الحكومة السورية، إذا ما تعاونت معها في مجال مكافحة الإرهاب"، وأضافت أن "سوريا تخوض حرباً مع الإرهاب منذ أربع سنوات"، بحسب قولها.

ورداً على سؤال لمذيعة CNN، هالة غوراني، حول ما إذا كانت سوريا ستقدم على إسقاط مقاتلات أمريكية تدخل الأجواء السورية لقصف مواقع "داعش"، قالت شعبان: "في الواقع لا أعرف كيف ستتصرف الحكومة السورية مع هذا الأمر.. فهذا قرار يعود إلى الحكومة، وسيتم التعامل معه حال حدوثه."

وحذرت المسؤولة السورية الرئيس الأمريكي من "الوقوع في أخطاء الماضي"، في إشارة إلى قيام القوات الأمريكية بـ"غزو" العراق وأفغانستان، واعتبرت أن الاستراتيجية التي أعلنها أوباما لمحاربة تنظيم داعش "مليئة بالثغرات وغير واقعية"، وأكدت أن سوريا مستعدة أن تكون جزءاً من أي تحالف ضد الإرهاب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في مقابلة مع CNN.. شعبان لا تستبعد إسقاط مقاتلات أمريكية حال ضرب داعش داخل سوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}