صحف: داعش أكبر من جيش الكويت وقطر تطرد قيادات إخوانية

صحف: داعش أكبر من جيش الكويت وقطر تطرد قيادات إخوانية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 13 سبتمبر/ايلول 2014; 08:32 (GMT +0400).
أصبح تنظيم داعش خلال الفترة الأخيرة أكبر تنظيم متشدد في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها تسريب صورة لجواز سفر الرئيس الفرنسي خلال زيارته للعراق، ووساطة قطرية تنجح في تحرير الجنود الفيجيين في سوريا، وقطر تطرد سبع قيادات إخوانية خارج أراضيها.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "داعش صارت أكبر من جيش الكويت،" كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط: "حتى نفهم حجم المشكلة عالمياً، وليس سورياً أو إقليمياً فقط، لنعي معاني التقدير الذي أعلنته الاستخبارات الأميركية CIA بأن قوات داعش نمت إلى نحو ثلاثين ألف مقاتل."

وتابع الراشد: "أي أنه أكبر من أكبر تنظيم إرهابي في العالم، وعدده ضعف عدد جيش دولة الكويت، ويملك من المال والسلاح والمخابئ ما يجعله من أغنى دول المنطقة. ويضاف إلى ذلك، أن مقاتليه يتفوقون على جيوش العالم بامتلاكهم من العزيمة والاستعداد للموت مما يعني أن الفرد منهم يعادل عشرة من مقاتلي الجيوش النظامية، وبين صفوفه مئات راغبون في تنفيذ عمليات انتحارية، الذي يجعله ندا للجيش الأميركي، الأكثر تدريبا وتجهيزا في العالم."

وأضاف الراشد: "وبالتالي، فالاعتقاد بأنه يمكن حسم المعركة من الجو، أو عبر حملة عسكرية في العراق فقط، هو وهم، أو تبسيط للحالة الصعبة التي كبرت مع الوقت، ومع الإهمال. نحن أمام حرب ضروس في سوريا وجوارها، ستستهلك على الأقل عامين، والأرجح ضعف ذلك."

وقال الراشد: "والخطوة الإيجابية التي أقدم عليها الرئيس الأميركي بإقرار دعم من خمسمائة مليون دولار لتدريب معارضي الجيش الحر لمقاتلة داعش، ستؤسس للعلاقة بين الولايات المتحدة والشعب السوري، وقد تكون الخطوة الأولى للقرار المنتظر من ثلاث سنوات، بدعم التغيير في سوريا."

الحياة

وتحت عنوان "من سرّب صورة جواز سفر الرئيس الفرنسي في العراق؟" كتبت صحيفة الحياة: "انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجواز سفر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وأخرى لتأشيرة الدخول الممنوحة له من قبل السلطات العراقية، أثناء زيارته العراق، التقطهما أحد المسؤولين عن استقباله."

وتكشف الصورتان معلومات شخصية عن الرئيس الفرنسي والتي من المفترض ان تبقى سرية عملاً بمبدأ احترام الخصوصية.

وأثار تسريب هذه الوثائق الشخصية للرئيس الفرنسي ردود فعل من قبل رواد مواقع التواصل. فاستهزأ أحد الأشخاص بالكتابة على التأشيرة، قائلاً "شوف الاملاء: اضطرارية، موافقة"، في حين استنكر آخر هذا العمل، وعلّق بالقول "ساعة السودة على هكذا موظف... من عينه بهذا الموقع ولأي حزب ينتمي".

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "وساطة قطرية نجحت في تحرير الجنود الفيجيين المحتجزين في سوريا،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أكدت قطر، أنها قامت بوساطة أتاحت الافراج عن 45 جندياً فيجياً من قوة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في هضبة الجولان السورية كانت تحتجزهم جبهة النصرة الموالية للقاعدة في الجزء غير المحتل في 28 آب."

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: "نجحت جهود دولة قطر في الإفراج عن الجنود الفيجيين من قوات حفظ السلام الذين تم احتجازهم من حوالى أسبوعين في الجانب المحرر من الجولان السوري".

وأضافت أن الدوحة تدخلت "عقب طلب حكومة جمهورية فيجي الوساطة القطرية" وشكرت "تعاون الجهات التي ساهمت في إنجاح هذه العملية".

المصري اليوم 

وتحت عنوان "قطر تطرد 7 قيادات إخوانية على رأسهم وجدي غنيم ومحمود حسين خارج أراضيها،" كتبت صحيفة المصرية اليوم: "قالت مصادر داخل جماعة ‫الإخوان المسلمين إن قطر طلبت من 7 من قيادات الجماعة والشخصيات المقربة منها مغادرة البلاد خلال أسبوع."

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الشخصيات التي طلبت منها قطر مغادرة البلاد تشمل: محمود حسين، عمرو دراج، حمزة زوبع، وجدي غنيم، جمال عبد الستار، عصام تليمة، أشرف بدر الدين.

ولفتت إلى أن القرار القطري جاء مفاجئا بالنسبة لهم، مشيرين إلى إمكانية ارتفاع عدد من يُطلب منه مغادرة البلاد من قيادات الجماعة لأكثر من ذلك خلال الفترة المقبلة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: داعش أكبر من جيش الكويت وقطر تطرد قيادات إخوانية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}