كيري يؤكد دور مصر في مكافحة الإرهاب ويعلن تسليمها 10 طائرات أباتشي

كيري يؤكد دور مصر في مكافحة الإرهاب ويعلن تسليمها 10 طائرات أباتشي

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 13 سبتمبر/ايلول 2014; 06:04 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال اجتماعه في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، 13 سبتمبر/ أيلول 2014

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال اجتماعه في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، 13 سبتمبر/ أيلول 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه عبر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن الرغبة في تخطي مصر المرحلة الانتقالية التي تمر بها، وأشار إلى قوة العلاقات بين البلدين، وإلى عزم واشنطن على تسليم 10 طائرات من طراز أباتشي إلى مصر.

وأوضح كيري الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة السبت، أنه بحث مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الوضع في ليبيا، والعلاقة مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أهمية دعم الحكومة المنتخبة في ليبيا، والتوصل إلى تسوية سلمية بين كافة الأطراف.

وفي إشارته إلى التحالف لمحاربة التنظيمات الإرهابية، أكد على الدور مصر في محاربة الإرهاب، خاصة في سيناء، كما أشاد بدورها في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال كيري إن "داعش" الذي يحارب باسم الإسلام، لا علاقة له بالإسلام، وهو يتركز على الكراهية التي يرفضها المسلمون، وقال إن السبيل الوحيد للقضاء على هذا التنظيم، هو بناء تحالف واسع يدعم الحكومة العراقية، مؤكداً أن الولايات المتحدة "تعمل مع كافة الدول للمشاركة في مكافحة الأرهاب".

وِأشار إلى دور المؤسسات الدينية مثل الأزهر، في مكافحة الفكر المتطرف.

من جهته أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن المباحثات بين الرئيس المصري والوزير الأمريكي تناول الأوضاع في العراق، وسوري، وليبيا، وجهود تثبيت الهدنة في غزة، كما تناولت اجتماع جدة "الذي تمحور على الإرهاب والعمل المشترك لمواجهته."

وقال شكري إن الفكر المتطرف مشترك بين الجماعات الإرهابية، وهي تعمل معاً على إزالة الدول القومية، ليسود الفكر الإقصائي، الذي تؤمن به، وفكرها المتطرف.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"كيري يؤكد دور مصر في مكافحة الإرهاب ويعلن تسليمها 10 طائرات أباتشي ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}