صحف: معسكر سعودي لتدريب "الأشبال" في سوريا و"مرسيدس صدام" في مزاد علني

صحف: معسكر سعودي لتدريب "الأشبال" في سوريا و"مرسيدس صدام" في مزاد علني

صحف عربية
نُشر يوم الأحد, 14 سبتمبر/ايلول 2014; 05:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الأحد مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إعلان داعية سعودي عن افتتاح معسكر لتدريب الأشبال في سوريا، والحكومة المغربية تتجه لتجريم الالتحاق بمعسكرات داعش، ومفتي ليبيا يظهر في طرابلس على طريقة القذافي.

القدس العربي

تحت عنوان "سعودي يعلن افتتاح معسكر لتدريب الأشبال في سوريا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلن داعية سعودي عن افتتاح معسكر للأشبال في سوريا، يستقبل الفتيان من عمر 14 عاما فما فوق، لتدريبهم على أنواع مختلفة من السلاح."

الداعية عبدالله المحيسني، الذي يتنقل بين الجبهات في سوريا، وعرف عنه نشاطه الجهادي فيها، نقل الخبر قائلاً إن مركز دعاة الجهاد سيفتتح معسكر الفاروق للأشبال، من عمر 14 عاما فما فوق.

ومن المقرر أن تكون مدة المعسكر شهرا واحدا، علما أن المتخرجين المتفوقين موعودون بمكافآت مالية. وقد نشر المحيسني رقما على واتسآب للتواصل بشأن هذا المعسكر.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "الحكومة المغربية تتجه إلى تجريم الالتحاق بمعسكرات داعش،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تقدمت الحكومة المغربية، أول من أمس، بمشروع قانون يقضي بتجريم الالتحاق أو محاولة الالتحاق بمعسكرات التدريب التابعة للجماعات الإرهابية، سواء كان الغرض من ذلك إلحاق أضرار بالمغرب ومصالحه، أم لا."
    
ويأتي مشروع القانون، القاضي بتغيير أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، الذي أعدته وزارة العدل والحريات، والمقرر عرضه قريبا على المجلس الحكومي للمصادقة عليه، بسبب تزايد أعداد المغاربة الذين التحقوا بمعسكرات التدريب التابعة للجماعات الإرهابية للقتال بجانبها.

ويبدو أن القانون الجديد يستهدف أيضا المقاتلين المغاربة الذين عادوا من سوريا والعراق، وجرى اعتقالهم بمجرد عودتهم إلى مسقط رأسهم، وكان عدد من هؤلاء قد أصدروا قبل أيام بيانا من داخل السجن يؤكدون من خلاله أن التحاقهم بالفصائل الجهادية لم يكن بغرض الإضرار بالمغرب، ونفوا وجود أي نية لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد.

الحياة

وتحت عنوان "مرسيدس صدام لغزو الكويت للبيع في مزاد علني،" كتبت صحيفة الحياة: "قررت وكالة أنباء الشرق الأوسط طرح سيارتها من طراز مرسيدس 230 E موديل 1989 المعروفة باسم مرسيدس صدام حسين لغزو دولة الكويت للبيع في مزاد علني على شبكة الإنترنت خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 25 ايلول/ سبتمبر الجاري."

وذكرت الوكالة أن القرار يأتي بمناسبة اقتراب الذكرى الخامسة والعشرين للغزو العراقي للكويت الذي وجه ضربة قاتلة للتضامن العربي وفتح باب تقسيم العالم العربي إلى دويلات متحاربة.

ورأى رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الوكالة المصرية علاء حيدر في تصريحات اليوم السبت ان هذه السيارة تكتسب قيمة تاريخية كبرى، كاشفا أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قام في العام 1989 بتقديم سيارات مرسيدس من طراز العام نفسه هدية إلى جميع رؤساء تحرير المؤسسات الصحافية القومية المصرية، تبلغ قيمة كل واحدة منها حينذاك 160 ألف جنيه مصري، لكسب انحياز المؤسسات الصحافية إلى الغزو العراقي للكويت، الأمر الذي لاقى رفضاً من قبل جميع المؤسسات الصحافية.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "مفتي ليبيا يظهر على طريقة القذافي في طرابلس،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "ظهر الشيخ الصادق الغرياني مفتي ليبيا مساء الجمعة وسط أنصاره ومؤيّديه في تظاهرة نظمتها الجماعات المتطرفة في العاصمة الليبية طرابلس في أول ظهور علني له منذ إعلان مجلس النواب الجديد قراره استدعاء المفتي لمساءلته بشان مواقفه السياسية الداعمة للمتطرفين في البلاد."

وفيما بدا أنه بمثابة تحدٍّ لتوجه البرلمان لإقالته وإعادة هيكلة دار الإفتاء، أطل المفتى حافي القدمين على أتباعه الذين هتفوا بحياته في هتاف مماثل لما اعتاده اللّيبيون مع العقيد الراحل معمر القذافي.

وكان الغرياني هرب من بريطانيا وتجول بين عدة دول من بينها قطر والسودان بعد تحرّك السلطات البريطانية للردّ على أنشطته الداعمة لجماعات متشددة في ليبيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: معسكر سعودي لتدريب الأشبال في سوريا ومرسيدس صدام في مزاد علني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}