البحرين تتهم قطر بمواصلة تجنيس مواطنيها.. الإفراج بكفالة عن علاء عبد الفتاح.. خامنئي يرفض مساعدة واشنطن

البحرين تتهم قطر بمواصلة تجنيس مواطنيها.. الإفراج بكفالة عن علاء عبد الفتاح.. خامنئي يرفض مساعدة واشنطن

آخر التطورات
نُشر يوم الأحد, 14 سبتمبر/ايلول 2014; 11:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:21 (GMT +0400).
إخلاء سبيل علاء عبد الفتاح بكفالة

(CNN)-- فيما يلي ملخص لأبرز التطورات المسجلة في عدد من الدول العربية حتى الرابعة عصرا بتوقيت دبي:

البحرين تتهم قطر بالاستمرار في تجنيس مواطنيها

اتهم وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في البحرين قطر بالاستمرار في عملية تجنيس البحرينيين، قائلا إنها لم تلتزم بإيقاف ذلك وفقا لما تعهدت به سابقا . وجاءت التصريحات إثر  توقيف بحريني والتحقيق معه من قبل النيابة العامة بسبب اكتسابه الجنسية القطرية وتنازله عن جنسيته البحرينية بطريقة مخالفة للقانون، وفقا لما ورد في وكالة الأنباء البحرينية الرسمية التي أوضحت أنه تم الإفراج عن ذلك الشخص بعد تقديمه لاعتذار مكتوب عما صدر منه وتعهده بتصحيح أوضاعه القانونية بموجب قانون الجنسية البحريني .

إخلاء سبيل علاء عبد الفتاح بكفالة 

أخلت محكمة جنايات القاهرة، الاثنين، بضمان مالي،  سبيل الناشط السياسي، علاء عبدالفتاح، و24 متهما آخرا في قضية التظاهر أمام مقر مجلس الشورى، التي جرت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، كما قررت المحكمة التنحي عن مواصلة  إجراءات محاكمة المتهمين، استشعارا منها بالحرج، على ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

خامنئي يرفض مساعدة واشنطن على دحر داعش

كشف المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، الاثنين، عن رفض الجمهورية الإسلامية طلبا أمريكيا للتعاون ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، في تصريح أدلى به مع انطلاق مؤتمر باريس لتنظيم تحالف دولي لمجابهة التنظيم الراديكالي المعروف بــ"داعش." واعتبر خامنئي، وطبقا لما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن هدف أمريكا هو "التواجد العسكري بالمنطقة" وتشكيل تحالف لمجابهة "داعش" بأنه "لخدمة مصالحهم."

علي عبدالله صالح يطالب الحوثيين برفع خيامهم من شوارع صنعاء

طالب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح جماعة الحوثي إلى رفع خيامها و"عدم قطع الشوارع وإقلاق أمن سكان العاصمة صنعاء" وبحسب ما أوردته وكالة "خبر" للأنباء المملوكة له، قال صالح: "العاصمة صنعاء عاصمة كل اليمنيين.. علينا أن نحافظ عليها كما حافظنا عليها في السبعينيات وأن لا نخرب العاصمة أو بقية عواصم الجمهورية.. تحاوروا وانتقدوا عبر وسائل الإعلام المعقولة والخطاب الإعلامي المهني ليس الخطاب المأزوم."

160 قتيلا في غرق قرب هجرة في سواحل ليبيا

لقى أكثر من 160 شخصا من جنسيات أفريقية مختلفة مصرعهم الأحد بمنطقة الحميدية شمال تاجوراء جراء غرق أحد القوارب الذي كان على متنه أكثر من 200 شخص داخل المياه الإقليمية الليبية في هجرة غير شرعية.

دار الإفتاء المصرية: سعي الحجيج في المكان الجديد صحيح

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن سعى حجيج بيت الله في المسعى الجديد الذي أنشأته الحكومة السعودية بغرض توسعة مكان السعي بين الصفا والمروة "سعيٌ صحيحٌ" تَبرأ به ذمة الحجيج أمام الله.

50 منزلا متحركا لخان يونس

انتقلت 50 أسرة فلسطينية للعيش داخل منازل متحركة وهبتها لهم منظمة إماراتية. وتم نقل المنازل على متن شاحنات لمنطقة خزاعة في خان يونس. وتبلغ تكلفة المنزل الواحد الذي يمكن أن يأوي ستة أشخاص ومجهز بحمام ومطبخ وغرفتين نحو 7000 دولار. ووفقا لمسؤولين فإنّ منطقة خواعة شهدت تدمير ما لا يقل عن 500 منزل.

وفاة مجنّد إماراتي تحت التدريب "بأزمة قلبية" 

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية أنّ مجندا تحت التدريب توفي قبيل منتصف ليلة السبت-الأحد  داخل مروحية الإسعاف وهو في طريقه إلى المستشفى بعد إصابته بأزمة قلبية في السكن الداخلي نتيجة سكته قلبيه مفاجئة. وكانت الدفعة الأولى من منتسبي الخدمة العسكرية في الإمارات ذكورا واناثا قد بدأت التدريب أوائل سبتمبر/أيلول للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

"خلل" يعيد طائرة ركاب ماليزية

قطعت طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية رحلة لها من كوالالمبور إلى حيدر أباد بالهند، وعادت للعاصمة الماليزية بسبب عيب في نظام الطيار الآلي بالطائرة، حسب ما قالت الشركة، السبت. وتواجه الشركة عاما صعبا منذ أن اختفت الرحلة إم إتش 370 في مارس/آذار، كما أسقطت الرحلة إم إتش 17 فوق أوكرانيا في يوليو/تموز.

الأشغال الشاقة لشاب أمريكي في كوريا الشمالية

قضت محكمة في كوريا الشمالية  بالأشغال الشاقة ستّ سنوات على الشاب الأمريكي ماثو تود ميلر-24 عاما- بتهمة ارتكاب أعمال "عدائية" بعد دخوله البلاد "متنكرا بصفة سائح" وفقا لقرار الحكم. وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في أبريل/نيسان اعتقال ميلر بسبب "سلوكه المتهور" خلال إجراءات الدخول إلى كوريا الشمالية مشيرة إلى أنه مزق تأشيرته السياحية لدى دخوله البلاد وصرخ عاليا أنا أريد اللجوء.

صحيفة: آبل فتحت مكتبا في دبي منذ شهور

قالت صحيفة "ذي ناشونال" الإماراتية إنّ شركة "آبل" فتحت مكتبا في دبي لتنسيق أعمالها في الشرق الأوسط وإفريقيا. وكانت الشركة قد فتحت باب التعيين مؤخرا لكنّها لم تشر صراحة إلى موعد فتح مكتبين قالت تقارير سابقة إنّها تعتزم فتحهما في دبي وأبوظبي. لكن الصحيفة قالت إنّ مكتب دبي مفتوح فعلا منذ بداية العام. ولم يصدر أي تعليق من الشركة.

إردوغان في الدوحة

يتوجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غدًا (الأحد)، إلى قطر، في زيارة رسمية تستمر يومين، بناءً على دعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

الرئيس الموريتاني وتغيير العطلة من الجمعة للأحد

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في تغريدة له بالفرنسية على حساب عادة ما ينشر مواقفه الرسمية إن العلاقات التجارية بين موريتانيا والأسواق العالمية تفرض عليها اتخاذ قرار تغيير العطلة إلى الأحد بدل الجمعة، وعلل الرئيس القرار بأن موريتانيا تستورد 90% من حاجياتها من السوق الخارجية. وكان أئمة وأحزاب إسلامية قد نددوا بقرار الحكومة الموريتانية بتغيير عطلة نهاية الأسبوع.

معاونو بن علي والانتخابات التونسية

أعلن التونسي كامل مرجان، آخر وزير خارجية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، السبت أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي الأولى منذ ثورة 2011. على صعيد آخر، عاد الوزير البارز السابق في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، منذر الزنايدي إلى تونس الأحد بعد أن فر إلى فرنسا عقب الإطاحة بالنظام السابق. ولقي الوزير حشودا في استقباله في الوقت الذي بدأت فيه تقارير تتحدث عن احتماتل ترشحه للانتخابات الرئاسية.

اجتماع عسكري فرنسي جزائري.. هل مداره ليبيا؟

قالت تقارير جزائرية إنّ  الجنرال بيير دوفيلي، رئيس أركان الجيوش الفرنسية، قد توجه إلى الجزائر يرافقه فيها أربعة جنرالات وعقيدان من القيادات العسكرية. واعتبرت صحيفة "الخبر" واسعة الانتشار إنّ ذلك يشير إلى أنّالأمر يتجاوز" لقاء روتينيا بل مناقشة تفاصيل عمليات عسكرية قادمة، في ليبيا."

هل يعزل البرلمان الليبي المفتي الغرياني؟

صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج هاشم في بيان صحفي في مدينة طبرق شرقي البلاد السبت بأن الدعوة لعزل رئيس المجلس الأعلى للإفتاء الصادق الغرياني من منصبه على طاولة البرلمان"لمواقفه غير المسؤولة" تجاه الصراع الدائر في البلاد ولرفضه دعوة من المجلس لاستجوابه حول تصريحاته"المحرضة على العنف" على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البحرين تتهم قطر بمواصلة تجنيس مواطنيها.. الإفراج بكفالة عن علاء عبد الفتاح.. خامنئي يرفض مساعدة واشنطن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}