فيديو.. الوليد بن طلال لـCNN: داعش وباء والثقة اهتزت في أوباما لكن هناك فرصة لإعادة بنائها

فيديو.. الوليد بن طلال لـCNN: داعش وباء والثقة اهتزت في أوباما لكن هناك فرصة لإعادة بنائها

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 15 سبتمبر/ايلول 2014; 03:05 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
2:38

مقابلة خاصة لـ CNN مع الأمير الوليد بن طلال، رجل الأعمال السعودي ومالك شركة المملكة القابضة، تحدث فيها عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الأحداث في سوريا والعراق وعلاقة السعودية مع أمريكا بعد أحداث الربيع العربي وغيرها.

(CNN)-- في مقابلة خاصة لـ CNN  أجراها الزميل جون ديفتريوس ويبث جزء منها مساء الاثنين، ضمن برنامج Connect the World مع بيكي أندرسون، وتبث كاملة ضمن برنامج “أسواق الشرق الأوسط” الخميس، تحدث الأمير الوليد بن طلال، رجل الأعمال السعودي ومالك شركة المملكة القابضة، عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الأحداث في سوريا والعراق وعلاقة السعودية مع أمريكا بعد أحداث الربيع العربي وغيرها. وفيما يلي جزء من أبرز ما ورد فيها: (اضغط الفيديو لمشاهدة المقابلة)

الأمير الوليد بن طلال:

رأيتم كيف تطور موقف الرئيس أوباما من الاحتواء أولا ثم إلى التحجيم والآن على ما أعتقد هناك مرحلة من الهدم أو الاقتلاع. وأعتقد أنه مع كل أعمال القتل التي تجري، للأسف، ستكون المجموعة الدولية موحدة أكثر حقيقة حول القضاء على هذا الوباء الذي ينتشر حقيقة في كل الشرق الأوسط وحتما سيكون معديا لدول العالم الأخرى

جون ديفتريوس:

قامت المملكة العربية السعودية في وقت سابق من العام بمناورات وتدريبات ضمت 130 ألف جندي. هل هو تقييم دقيق أن نقول إنهم يرغبون في رؤية رد قوي جدا من قبل المملكة وهل ستنشر قوات على الأرض؟

الأمير الوليد بن طلال:

لا، أنا أعتقد أنّ المملكة العربية السعودية لن تكون مشاركة بشكل مباشر في قتال داعش في العراق أو سوريا لأنّ ما يجري لا يؤثر حقيقة، رغم تأثرها ضمنيا، لا يؤثر على المملكة العربية بصفة خاصة. ولكن من الواضح أنّ المناورات العسكرية التي جرت قبل شهور قليلة كانت تتضمن عدة رسائل. أولها رسالة لإيران نقول فيها إننا سندافع عن أرضنا وسندافع عن دول الخليج العربية. ثانيا هي رسالة لجماعة داعش في العراق وأيضا رسالة للحدود الجنوبية. وبما أن هناك فراغ في العالم العربي حاليا فمن الواضح أنّ للقوة العسكرية رسالة مهمة جدا للعالم أجمع لأنها يمكن أن تتحول لقوة سياسية--الأمير الوليد بن طلال .

جون ديفتريوس:

هناك جو من عدم الثقة مع واشنطن والرئيس أوباما. هل هم لا يثقون به بعد الربيع العربي والمواقف بشأن سوريا ومصر وحتى ليبيا؟

الأمير الوليد بن طلال:

أعتقد أنه عندما استلم أوباما السلطة، ارتفعت الآمال بشكل كبير ودرامي في العالمين العربي والإسلامي. ولكن كان واضحا أنّ ما جرى، بهذا التقارب مع إيران من دون إبلاغ العالم العربي ولاسيما المملكة العربية السعودية، ووضع خطوط حمر أمام سوريا في حال قررت استخدمت الأسلحة الكيماوية ثم استخدمتها فعلا ثم تغاضيه عندما ضغطت عليه روسيا وكذلك تأخره في الردّ على داعش والذي استغرق منه شهرين لجمع هذا الفريق من 10 دول عربية إضافة إلى تركيا، كل هذه الأمور هزّت الثقة، وليس فقط ثقة السعوديين ولكن ثقة جميع العالم العربي في الإدارة الأمريكية. ولكنني أعتقد أنّ هناك فرصة جيدة الآن للمتابعة ومتابعة أقواله الآن من أجل الاقتلاع الكلي لتنظيم داعش حتى ولو استغرق ذلك ثلاث أو أربع سنوات، إذا استخدمت نفس عباراته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"فيديو.. الوليد بن طلال لـCNN: داعش وباء والثقة اهتزت في أوباما لكن هناك فرصة لإعادة بنائها ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}