صحف: اتهام المالكي بقتل زوجة نزار قباني وغرامة من داعش على شرب المياه في دير الزور

صحف: اتهام المالكي بقتل زوجة نزار قباني وغرامة من داعش على شرب المياه في دير الزور

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 16 سبتمبر/ايلول 2014; 09:22 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:49 (GMT +0400).
رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الثلاثاء مجموعة من الأخبار والتطورات ومنها دعوات لملاحقة نوري المالكي بتهمة قتل زوجة نزار قباني، وتقرير يكشف عن وجود أكثر من مائة مليون عربي يعيشون في فقر بالمنطقة العربية، وداعش يفرض غرامة على دفع الماء في دير الزور.

القدس العربي

تحت عنوان "دعوات لملاحقة المالكي قضائيا بتهمة قتل زوجة نزار قباني،" كتبت صحيفة القدس العربي: "تجددت مطالبات عدة قوى سياسية ودينية واجتماعية بإحالة نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي الى القضاء لمحاسبته على جرائم ارتكبها بحقهم، وجاءت بعض هذه المطالبات من قوى ضمن التحالف الوطني الذي ينتمي اليه المالكي."

وفي أعقاب عزل المالكي عن رئاسة الوزراء، كشفت مصادر صحافية في بيروت مؤخرا أن عائلة الشهيدة بلقيس الراوي (زوجة نزار قباني) تعتزم فتح قضية المسؤول عن تفجير السفارة العراقية في بيروت مجدداً والشكوى ضد نوري المالكي لمعرفة دوره أو مدى تورطه بتفجير السفارة عام 1981 من خلال إقامة دعوى قضائية ضده بالمحاكم الدولية، وفقا للصحيفة.

وأشارت المصادر الى أن فريق المحامين سيبدأ بالفعل إجراءات رفع الشكوى ضد المالكي من خلال جمع الوثائق والأدلة التي قد تثبت مسؤوليته أو علاقته بالحادث المذكور.

المصري اليوم

وتحت عنوان "مسؤول عربي: 100 مليون شخص يعيشون في فقر بالمنطقة العربية،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال الدكتور وديد عريان، كبير مستشاري الحد من مخاطر الكوارث والتغير المناخي بجامعة الدول العربية، إن 100 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون في فقر أو يجدون صعوبة في الحصول على الغذاء بأسعار مناسبة."

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد المنطقة مزيدًا من تدهور الأراضي الذي سيؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي، مشيرًا إلى ارتفاع فاتورة استيراد الغذاء إلى أكثر من 40 مليار دولار عام 2008، وهذا يتزامن مع تراجع الانتاج الغذائي والزيادة السكانية.

ولفت إلى هطول ملياري متر مكعب من الأمطار على المنطقة ولا يستخدم منها إلا أكثر من 10 في المائة في 82 مليون هكتار من الغابات و64 مليون هكتار من الزراعة المطرية و260 مليون هكتار في المراعي ليصل الإجمالي 400 مليون هكتار تقريبًا بينما تبلغ مساحة الأراضي المروية 16 مليون هكتار.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "داعش يفرض غرامة على من يشرب الماء في دير الزور،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "يواصل ما يسمى إعلامياً تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، أعمال العنف والإرهاب بحق المدنيين الآمنين في منطقة الميادين التابعة لريف محافظة دير الزور السورية، ونشرت مواقع إلكترونية تقريراً عن قيام أفراد التنظيم بمطالبة الأهالي بدفع جزية مالية جديدة على الماء الذي يشربونه بقيمة 500 ليرة سورية على كل منزل."

وأشارت المصادر نفسها من داخل منطقة الميادين إلى قيام عدد من أفراد التنظيم بقرع أبواب سكان المنطقة في وقت متأخر من ليلة أمس الأول؛ لإبلاغ السكان بفرض جزية أخرى على المواطنين وقدرها 500 ليرة سورية كل شهر ثمناً للماء الذي يشربونه.

وأشار المصدر إلى أن التنظيم فرض عقوبة الجلد والترحيل لكل  صاحب أسرة يتخلف عن سداد الغرامة، وأنه سوف يقوم عدد من أفراد التنظيم بتولي أخذ المبالغ المالية المفروضة، ومعاقبة المتخلفين عن السداد الفوري.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "صفقة قطر .. طرد الاخوان مقابل المونديال،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "كشف مصدر دبلوماسي عربي أن القرار القطري بطرد قيادات الاخوان، لم يكن مفاجئا، وأنه جاء نتيجة تفاهمات قطرية وضغوط أميركية."

وأضاف المصدر الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته أن :"القرار القطري جاء تلبية للاتفاقات الامنية القطرية الاميركية، واستجابة لمتطلبات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام، داعش، الذي ستشارك فيه قطر بفعالية على حد وصف وزارة الخارجية الاميركية، التي أشارت الى أن قطر حليف استراتيجي مع الولايات المتحدة في محاربة الارهاب .

كما بين المصدر الدبلوماسي، أن الصفقة التي أبرمت مع قطر نصت على تقديم مزايا لقطر، أبرزها طي ملف استضافتها لكأس العالم في عام 2022، وتأكيد إقامة المونديال فيها والكف عن التشويش على هذه الاستضافة المهمة، وهو ما بدا واضحا في تأكيد الفيفا قبل أيام قليلة على تنظيم المونديال في قطر .

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: اتهام المالكي بقتل زوجة نزار قباني وغرامة من داعش على شرب المياه في دير الزور","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}