قطر ترفض اتهامات الثني لها بتسليح قوات "فجر ليبيا" وتسأل: لماذا يسكت عن الغارات على بلاده

قطر ترفض اتهامات الثني لها بتسليح قوات "فجر ليبيا" وتسأل: لماذا يسكت عن الغارات على بلاده

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 16 سبتمبر/ايلول 2014; 10:07 (GMT +0400).
قطر ترفض اتهامات الثني لها بتسليح قوات "فجر ليبيا" وتسأل: لماذا يسكت عن الغارات على بلاده

الدوحة، قطر (CNN) -- رفضت قطر الاتهامات التي وجهها لها رئيس الحكومة الليبية التي يرأسها عبدالثني، بالتدخل في الشأن الليبي وإرسال الأسلحة إلى قوات "فجر ليبيا" التي تخوض مواجهات عسكرية مع قوات اللواء خليفة حفتر، مستغربة أن يصب الثني غضبه على الدوحة دون أن يتطرق إلى القصف الجوي الذي تعرضت له مؤخرا الأراضي الليبية.

وقال محمد بن عبد الله الرميحي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، في تصريح نقلته وكالة الأنباء القطرية، إن الدوحة تؤكد "رفض واستهجان ما تضمنه تصريح السيد عبدالله الثني بتدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية لليبيا" مؤكدا أن ما وصفها بـ"المزاعم والادعاءات المضللة ليس لها أساس من الصحة"، وأن سياسة دولة قطر "تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى."

وشدد الرميحي أن الادعاءات في هذا الشأن "خطيرة" مضيفا أنه "كان من الأجدر بالسيد الثني تحري الدقة قبل إطلاق مثل هذه التصريحات، سيما وأنه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلاده ومواطنيه بالطائرات مؤخراً، ولم يتعرض بالنقد حتى إلى التدخل المسلح في بلاده" على حد تعبيره.

وطالب الرميحي بـ"عدم إقحام دولة قطر في الخلافات الداخلية في ليبيا" لافتا إلى أن موقف بلاده يدعو "كافة الأطراف الليبية لتغليب لغة العقل والحكمة على لغة القوة والسلاح والبدء في عملية حوار وطني شاملة تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق وتحافظ على أمن وسلامة ووحدة الشقيقة ليبيا."

وكان الثني قد اتهم في تصريحات صحفية مؤخرا قطر والسودان بالتدخل في الأزمة في بلاده وإرسال سلاح إلى قوات فجر ليبيا، محذرا من قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر ترفض اتهامات الثني لها بتسليح قوات فجر ليبيا وتسأل: لماذا يسكت عن الغارات على بلاده","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}