العبادي يفشل بتمرير وزيري الدفاع والداخلية.. وزعيم "عصائب أهل الحق" الشيعية يعتبر داعش "صنيعة أمريكا"

العبادي يفشل بتمرير وزيري الدفاع والداخلية.. وزعيم "عصائب أهل الحق" الشيعية يعتبر داعش "صنيعة أمريكا"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 17 سبتمبر/ايلول 2014; 09:21 (GMT +0400).
العبادي يفشل بتمرير وزيري الدفاع والداخلية.. وزعيم "عصائب أهل الحق" الشيعية يعتبر داعش "صنيعة أمريكا"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تلقت جهود رئيس الوزراء العراقي الجديد، حيدر العبادي، ضربة سياسية بفشل تمرير مرشحين لمناصب الوزارات الأمنية أمام مجلس النواب، في حين تحميل اتهام القيادي في تنظيم "عصائب أهل الحق" الشيعي المسلح الموالي للحكومة، للولايات المتحدة المسؤولية عن ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا بـ"داعش."

وبحسب صحيفة "الصباح" العراقية الرسمية فقد أخفق كل من جابر الجابري ورياض غريب وعلي الاديب في حيازة ثقة البرلمان لشغل حقائب الدفاع والداخلية والسياحة والاثار، في حين تمكن محسن الشمري من الحصول على ثقة البرلمان لشغل منصب وزير الموارد المائية.

ونقلت الصحيفة عن نواب "التحالف الوطني" قولهم إن العبادي "لم يرجع إلى أطراف التحالف في اختياره لرياض غريب" مشيرين إلى أن الأخير "كان مرشح كتلة الدعوة بينما يفترض ان يكون هذا المنصب من استحقاق كتلة بدر بحسب النقاط، وأن ذلك أدى إلى عدم حصول المرشحين على ثقة البرلمان.

أمنيا، هاجم الأمين العام لعصائب أهل احق، الشيخ قيس الخزعلي، الولايات المتحدة، قائلا إن تنظيم داعش هو "صنيعتها بغية زعزعة المنطقة وإعادة تقسيمها من جديد" مضيفا أن تنظيم داعش "ضعيف جدا ويمكن إلحاقُ الهزيمةِ بها بسهولة،" وفقا لما جاء على الموقع الرسمي للعصائب.

وقال الخزعلي، في تعليقات له في مقابلة تلفزيونية: "نحن نقول داعش هي صنيعة الولايات المتحدة الأمريكية، قد يتهمنا البعض بأننا نعتقد حسب نظرية المؤامرة، كلا لسنا كذلك، أمريكا هي اللي اعترفت على لسان وزيرة خارجيتها في جلسة اعتراف في الكونغرس أن أمريكا هي التي أوجدت الوجه الأول للتنظيمات التكفيرية، القاعدة. والآن نحن نقول أن داعش هي الوجه الثاني لهذه التنظيمات."

يشار إلى أن "عصائب أهل الحق" من بين القوى التي تخوض المواجهات إلى جانب الجيش العراقي ضد تنظيم داعش، ويوفر الجيش الأمريكي الغطاء الجوي للعمليات عبر استهداف مقار التنظيم المتشدد، وقد رفضت أمريكا مؤخرا إشراك إيران – التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع القوى الشيعية العراقية - في جهود التصدي الدولي للتنظيم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العبادي يفشل بتمرير وزيري الدفاع والداخلية.. وزعيم عصائب أهل الحق الشيعية يعتبر داعش صنيعة أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}