تنظيم " الدولة الإسلامية" يسيطر على 16 قرية كردية بريف عين العرب

الشرق الأوسط
نشر
تنظيم " الدولة الإسلامية" يسيطر على 16 قرية كردية بريف عين العرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد ناشطون سوريون سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" خلال الساعات الماضية على 16 قرية على الأقل، يقطنها مواطنون أكراد، بالريفين الغربي والشرقي لمدينة "عين العرب" عند الحدود مع تركيا شمال البلاد، والتي يطلق عليها الأكراد اسم "كوباني"، بعد هجوم عنيف باستخدام أسلحة ثقيلة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة تتخذ من لندن مقرا لها، إن العملية جرت عبر "هجوم عنيف نفذه تنظيم الدولة الإسلامية على المنطقة، مستخدماً الدبابات والمدفعية" وسط "معلومات مؤكدة" عن خسائر بشرية في صفوف مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي"، وهي ميليشيات كردية، وتنظيم "داعش" وعدد من المدنيين الأكراد.

وبحسب المرصد، فإن المنطقة تشهد حالات نزوح إلى قرى ومناطق قريبة، وسط مخاف من تنفيذ تنظيم "الدولة الإسلامية" لمجازر بحق المدنيين، في حال تم اقتحام المدينة، في حين وردت معلومات عن سيطرة التنظيم على قرى أخرى.

ولفت المرصد إلى أن الاشتباكات في بعض المناطق تحصل بالالتحام المباشر "وجها لوجه وعلى مسافات قريبة" بين عناصر داعش ومقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي".

يشار إلى أن تنظيم "داعش" يخوض منذ أسابيع مواجهات دموية مع القوات الكردية سواء العاملة ضمن "البيشمرغة" في العراق أو ضمن المليشيات المحلية في سوريا، ويحاول التنظيم مد سيطرته إلى مناطق تقطنها غالبية كردية شمال وشمال شرق سوريا، على مقربة من الحدود مع تركيا.

نشر