اليمن : 74 حالة اغتصاب في 6 أشهر فقط ومنظمة تشير إلى تزايد اغتصاب الأطفال الذكور

اليمن : 74 حالة اغتصاب في 6 أشهر فقط ومنظمة تشير إلى تزايد اغتصاب الأطفال الذكور

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 18 سبتمبر/ايلول 2014; 12:05 (GMT +0400).
اليمن : 74 حالة اغتصاب في ستة أشهر فقط والعار يكتم الإبلاغ

صنعاء، اليمن(CNN)-- كشفت تقارير رسمية لوزارة الداخلية  اليمنية ان أجهزة الشرطة سجلت وقوع 74 جريمة اغتصاب خلال النصف الأول من العام الجاري فيما تدفع ثقافة العيب ووصمة العار التي تلحق بالضحايا وأهاليهم إلى التكتم عن كثير من الحالات.

وبحسب الأجهزة الأمنية  تمكنت شرطة مدينة المكلا جنوب شرق البلاد من القبض على ثلاثة شبان بتهمة اغتصاب فتاة في آلـ13 من عمرها , كما نشر  مؤخرا  عن حالات  لاغتصاب طفله وقتلها وتلميذين بمدرسة في عدن جنوبا و اغتصاب  ثلاثة أطفال في مدينة الحديدة الساحلية غرباً وكذلك عملية اغتصاب لشابين  وطفلين في كل من مدينتي تعز و إب وسط البلاد ولم تكن العاصمة صنعاء بعيدة عن ذلك فقد شهدت حالة اغتصاب هزت الشارع اليمني  وهي اغتصاب استهدف طفلا من قبل سبعة رجال تناوبوا عليه والحديث باستحياء عن حالات أخرى .

وكانت تقارير رسمية لوزارة الداخلية قد أظهرت أنّ الأجهزة الأمنية سجلت عام 2012  فقط وقوع 135 جريمة اغتصاب ضبط منها 130 جريمة--الداخلية اليمنية . وأدى انتشار الظاهرة إلى فزع بين اليمنيين في ظل غياب الأمن وعدم تمكن أجهزة الأمن من القبض  على الجناة ..كما أن الخوف من العار دفع بالكثير إلى التكتم باعتبار تلك الحوادث على علاقة بالشرف.

منظمة "سياج" والمهتمة بقضايا الطفولة ذكرت بأنها تتابع أكثر من 50 حالة اغتصاب لأطفال أغلبهم من الذكور وتقدم لهم العون القضائي في المحاكم . وبحسب " سياج"  فإنّ المعلومات المتوافرة لديهم أو لدى الجهات الحكومية هي أقل بكثير من الأرقام الفعلية على أرض الواقع نتيجة تكتم الكثير من الضحايا والأهالي .

وقال الصحفي بسام السقاف "من خلال متابعتي للظاهرة نجد أنها انتشرت بشكل مخيف في عدد من المحافظات اليمنية الأمر الذي أدى إلى قلق الأهالي على أبنائهم خاصة مع غياب الاستقرار الأمني وحالة الانفلات السائدة في البلاد--بسام السقاف-صحفي ". منوها إلى أنّ ما ينشر عبر وسائل الاعلام ما هو غير حالات بسيطة "نتيجة الخوف والعار الذي يلحق بالضحية و أهلها. ضحايا الاغتصاب يُقتلون مرتين، مرة بالاغتصاب وأخرى بـ (الفضيحة) والتستر عليها.. ولا أحد يؤمن بواقعية الأرقام. فـ 74 حالة ليست سوى قمة جبل الجليد فقط.. وما خفي كان أعظم."

وعزا  تزايد "الظاهرة إلى الوضع المجتمعي المتردي سياسياً وأسرياً ومادياً وتربوياً  حسب قوله مشيراً إلى أنّ قيام القضاء وأجهزة الأمن بواجباتهما وانعدام الوازع الديني. تسبب أيضاً في انتشارها . وأضاف أنّ ثورة المعلومات وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المخلة بالآداب.. وتهافت الشباب والمراهقين بالذات عليها.. كان لها الأثر الأكبر في تسويغ حالات الاغتصاب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن : 74 حالة اغتصاب في 6 أشهر فقط ومنظمة تشير إلى تزايد اغتصاب الأطفال الذكور","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}