صحف: ظهور جماعة جديدة أخطر من داعش والسعودية تسمح بالعمل في السينما

صحف: ظهور جماعة جديدة أخطر من داعش والسعودية تسمح بالعمل في السينما

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 19 سبتمبر/ايلول 2014; 09:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
حذرت الاستخبارات الأمريكية من جماعة جديدة أكثر خطورة من القاعدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الجمعة بآخر تطورات الوضع في الشرق الأوسط والعالم، وكان من أبرز ما جاء فيها بدء عمليات غير مسبوقة للتجسس على المصريين إلكترونيا من قبل وزارة الداخلية، وأنباء عن سماح السلطات السعودية بالعمل السينمائي رسميا، والاستخبارات الأمريكية تحذر من ظهور جماعة جديدة أكثر خطرا من داعش.

النهار اللبنانية

تحت عنوان "داعش تجني مليوني دولار يومياً،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "يواجه الغرب صعوبات كبرى في استهداف تمويل تنظيم الدولة الاسلامية، الذي يعتمد وسائل شبيهة بأساليب المافيا تدر عليه الملايين في الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق."

ويجمع خبراء على أن الدولة الإسلامية هو التنظيم الجهادي الأكثر ثراء في العالم، وهو يستمد أمواله من ابتزاز التجار المحليين وفرض ضرائب على سائقي السيارات والشاحنات الذين يسلكون الطرقات في مناطق سيطرته، وفق مسؤول في الاستخبارات الأميركية.

وقدر الباحث في معهد بروكينغز في الدوحة لؤي الخطيب مداخيل التنظيم بما يصل الى مليوني دولار في اليوم بفضل مبيعات النفط.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الداخلية تبدأ عمليات غير مسبوقة لمراقبة المصريين على الإنترنت،" كتبت صحيفة المصري اليوم: " بدأت وزارة الداخلية المصرية عملية مراقبة غير مسبوقة لشبكة الإنترنت بعد التعاقد مع شركة Blue Coat الأمريكية، المتخصصة في حلول الأمن والأمان الرقمي لتركيب أنظمة تسهل عمليات الرقابة والتعقب لأنشطة المستخدمين المصريين على شبكة الإنترنت، وذلك بالتعاون مع شركة مصر للنظم الهندسية SEE، وكيل الشركة الأمريكية في القاهرة."

وأشارت المصادر إلى أن الأنظمة الجديدة تعطي السلطات حرية غير مسبوقة في مراقبة البيانات عبر تطبيقات المحادثة والشبكات الاجتماعية مثل سكايب وفيس بوك وتويتر ويوتيوب وغيرها.

وذكر التقرير الأمريكي أن شركة SEE المصرية فازت بالمناقصة التي طرحتها الداخلية منذ عدة أشهر لتوريد أنظمة مراقبة وتحليل لمحتوى الإنترنت، وتفوقت الشركة المصرية وشريكتها الأمريكية على عدد من الشركات الأخرى الشهيرة في هذا المجال.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "السعودية تسمح بالدور السينمائية،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أضافت وزارة العمل السعودية عبر موقعها الإلكتروني نشاط السينما ضمن الأنشطة الاقتصادية التي تتيح للأفراد والشركات العمل فيها."

وبينت الأنشطة تنوع الأنشطة السينمائية حيث تم تخصيص "السينما وخدمات التسلية الأخرى، وإنتاج الأفلام السينمائية، وتوزيع وعرض الأفلام السينمائية".

و لم توضح الوزارة من خلال موقعها تفاصيل أكثر عن هذه التخصصات ومدى إمكانية العمل فيها وتنفيذها، أو تحديد شروط وأنظمة لمن رغب في مزاولة هذا النشاط.

اليوم السابع المصرية

وتحت عنوان "الاستخبارات الأمريكية تحذر من ظهور جماعة أكثر خطراً من داعش بسوريا،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "كشف مدير الإستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر عن ظهور جماعة من عناصر تنظيم القاعدة في سوريا لن تقل في خطورتها على الولايات المتحدة عن ما يسمى بتنظيم داعش."

وأكد كلابر، خلال مؤتمر للاستخبارات عقد في واشنطن، أن الجماعة التي تعرف باسم "جماعة خورسان" تعمل حاليا في المنطقة، ومن الممكن أن تمثل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة مثل ما يمثله داعش.

وحذر مدير الإستخبارات الأمريكي من أن تلك الجماعة يمكن أن تكون مصدرا آخر للتهديد للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن أجهزة الإستخبارية الأمريكية بدأت في متابعة تلك الجماعة منذ فترة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: ظهور جماعة جديدة أخطر من داعش والسعودية تسمح بالعمل في السينما","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}