اليمن: بن عمر يعلن عن ترتيب للتوقيع والحوثيون يعلنون تسليم التلفزيون للشرطة العسكرية

اليمن: بن عمر يعلن عن ترتيب للتوقيع والحوثيون يعلنون تسليم التلفزيون للشرطة العسكرية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 21 سبتمبر/ايلول 2014; 12:48 (GMT +0400).
اليمن: بن عمر يعلن عن ترتيب للتوقيع والحوثيون يعلنون تسليم التلفزيون للشرطة العسكرية

صنعاء، اليمن (CNN)-- أعلن مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومبعوثه الى اليمن، جمال بن عمر مساء السبت أنه وبعد مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسية، بما فيها أنصار الله "الحوثيين"، تم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة الحالية في اليمن بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف وفقا لبيان اصدره مكتب بن عمر في اليمن: "التحضير جار لترتيبات التوقيع،" مشيراً إلى أن الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي، وترسّخ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد.

وبحسب بيان بن عمر فإن "اليمنيين عانوا طويلاً من العنف والاقتتال،" مبدياً أسفه لاستمرار إراقة الدماء، خصوصاً بعد التوافق على مخرجات تاريخية في مؤتمر الحوار الوطني. واكدا على أن الوقت حان الآن لتجاوز المصالح الضيقة، وتغليب المصلحة العليا، والعمل بمسؤولية على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وبناء الدولة الجديدة التي توافق عليها اليمنيون.

يأتي بيان بن عمر على خلفية مواجهات بين مسلحين حوثيين ووحدات عسكرية مرابطة في محيط القنوات الرسمية تابعة للفرقة الاولى مدرع سابقاً بقيادة الجنرال علي محسن الاحمر.

واكدت مصادر في تلفزيون اليمني لموقع CNN بالعربية: "إن المواجهات تسببت في توقف بث قناة اليمن الرسمية لدقائق ثم اعادت بثها من استديو بديل تابع للقناة في دار الرئاسة،" وكان الحوثيون سيطروا على مقر التلفزيون الرسمي وحاصروا مداخله وتوقف بث القنوات الرسمية نتيجة قصف جهاز البث حسب ما اكده موظفين في قناة اليمن للموقع.

من جانبه أعلن الناطق باسم جماعة أنصار الله محمد عبد السلام أن المواجهات مع اللواء الرابع الذي يحمي مبنى التلفزيون قد انتهت بعد سيطرة الحوثيين عليه.

وأضاف عبد السلام على صفحته في الفيس بوك ان المواجهات مع اللواء الرابع انتهت وستتوجه أطقم الشرطة العسكرية لتتولى حماية وتأمين مبنى التلفزيون. مشيراً الى انه لم يكون هنالك نية من أجل استهداف مبنى القناة أو بغرض تعطيلها، وأن اللواء الرابع هو الذي جعل من محيط مبنى التلفزيون ساحة للصراع عندما بدأ يهاجم منطقة الجراف والمناطق المجاورة.

كما أن اللجنة الأمنية العليا اعلنت من جانبها حظر التجوال في أربعة أحياء بالعاصمة صنعاء.

واصدرت اللجنة الأمنية العليا مساء السبت بيان جاء فيه "نظراً لمستجدات الموقف الأمني الراهن وحرصاً على أمن المواطنين ولضمان سلامتهم.. قررت اللجنة الأمنية العليا حظر التجوال من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً ابتداء من هذه الليلة وحتى إشعار أخر في عدد من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية وأمنية بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء .

واشار بيان اللجنة الامنية الى “حي شملان 2 -حي مذبح 3- حي ذهبان 4- قريه ضلاع" وهي احياء تشهد مواجهات مسلحة بين جماعة الحوثي وحزب الاصلاح بالإضافة الى وحدات عسكرية منذ اربعة ايام.

كما اعلنت كل من وزارة التربية والتعليم وجامعة صنعاء توقيف العملية التعليمية حتى اشعار اخر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: بن عمر يعلن عن ترتيب للتوقيع والحوثيون يعلنون تسليم التلفزيون للشرطة العسكرية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}