اليمن: ما أبرز ما تضمنته اتفاقية حل الأزمة مع الحوثيين؟

اليمن: ما أبرز ما تضمنته اتفاقية حل الأزمة مع الحوثيين؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 22 سبتمبر/ايلول 2014; 01:08 (GMT +0400).
اليمن: ما أبرز ما تضمنته اتفاقية حل الأزمة مع الحوثيين؟

صنعاء، اليمن (CNN)-- تضمنت الاتفاقية بين الحوثيين والسلطة والقوى السياسية والموقع عليها في صنعاء أن يقوم الرئيس بتعيين مستشارين له من أنصار الله والحراك الجنوبي، وبتسمية رئيس الحكومة وفق معايير متفق عليها من حيث الكفاءة والنزهة والحيادية وغير حزبية، ثم يقوم المستشارين بترشيح اعضاء الحكومة، كما يختار الرئيس وزراء الخارجية والداخلية والدفاع والمالية. بينما يختار رئيس الحكومة القادم الحقائب الاخرى وعلى ان يتم ذلك خلال ثلاثين يوما من تشكيل الحكومة وبدورها تعد برنامجا توافقيا من ضمنه تنفيذ مخرجات الحوار.

كما تضمنت الاتفاق اصدار الرئيس خلال 15 يوما مرسوم بتوسيع مجلس الشورى. وعلى ان تكلف الحكومة بتشكيل لجنة تضم خبراء اقتصاد وتشكل لجنة في غضون أسبوع من تشكيل الحكومة لدراسة الوضعين الاقتصادي والمالي عبر مراجعة الانفاق والموازنة، ووضع برنامج شامل ومفصل للإصلاح الاقتصادي يهدف الى تجفيف منابع الفساد.

كما تم الاتفاق على ضرورة اقرار قرار جديد لتحديد سعر جديد للمشتقات النفطية. مع تنفيذ عدد من الإصلاحات السعرية، وبحسب الاتفاق تكلف الحكومة الجديدة لجنة مشتركه تضم أنصار الله لتنفيذ مخرجات الحوار فيما يخص صعده والقضية الجنوبية والجيش.

من جهته قال الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي في كلمة عقب إعلان التوصل للاتفاق إن الاتفاق بين كل الأطراف السياسية هو اتفاق تطوى بموجبه صفحة الأزمة الأخيرة التي كادت تعصف بالبلاد.

وأضاف: "هذه الوثيقة تمثل عبوراً نحو تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتجاوز كافة العقبات والتحديات الأمر الذي يستوجب ضرورة تطبيقها بصورة دقيقة من قبل الجميع مع الحرص على البدء فوراً في وقف إطلاق النار سواء في العاصمة صنعاء أو بقية المحافظات والمناطق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: ما أبرز ما تضمنته اتفاقية حل الأزمة مع الحوثيين؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}