إخوان اليمن يدعون أنصارهم للصبر.. الشرطة والحوثيون "أصدقاء" ووكالات إيرانية تحذر السعودية من انتقال الثورة إليها

إخوان اليمن يدعون أنصارهم للصبر.. الشرطة والحوثيون "أصدقاء" ووكالات إيرانية تحذر السعودية من انتقال الثورة إليها

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 22 سبتمبر/ايلول 2014; 11:12 (GMT +0400).
إخوان اليمن يدعون أنصارهم للصبر.. الشرطة والحوثيون "أصدقاء" ووكالات إيرانية تحذر السعودية من انتقال الثورة إليها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجه رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" الذراع المحلية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، رسالة إلى أنصار الحزب، دعاهم فيها إلى عدم الانجرار للصراع المذهبي وتكرار تجارب العراق وسوريا، في ظل سيطرة الحوثيين الشيعة على الأمور بصنعاء، في حين برزت تغطية الأحداث في وكالات الأنباء الإيرانية التي رأت أن السعودية متخوفة من "انتقال الثورة" إليها، وفق تعبيرها.

وقال زيد بن علي الشامي، رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع، في رسالة نشرها الموقع الرسمي للحزب، إن اليمن تمر في "لحظة فارقة" داعيا إياهم إلى "التجمل بالصبر والحلم والتزام المنازل، وعدم الانجرار لأي دعوات للعنف والانتقام" مضيفا: "أنتم حزب سياسي ولستم مسؤولين عن حماية مؤسسات الدولة، كما أنكم لستم البديل عنها."

وتابع الشامي بالقول لأنصار الحزب: "يجب ألا تستفزّكم المستجدات المتسارعة فتخرجوا عن نهجكم السلمي، حتى مع نهب بعض منازلكم ومقراتكم ومؤسساتكم.. أيها الإصلاحيون لقد أعددتم أنفسكم للسلم وليس للحرب، وللبناء وليس للخراب، والوقت ليس مناسباً للعتاب ولا للتقويم والحساب؛ فالكيد والتآمر الداخلي والإقليمي والدولي لا يخفى عليكم، فإياكم ثم إياكم أن تندفعوا لتكرار تجارب الصراع المدمر في دول أخرى كسوريا والعراق."

وختم الشامي بالقول: "عودوا إلى ميادين التربية والتوجيه والعطاء، اعطوا أنفسكم فسحة من الوقت للمراجعة والبناء الداخلي، الجأوا إلى الله ولا تثقوا بغيره، فهو سبحانه الذي له الأمر من قبل ومن بعد، و"سيجعل الله بعد عسر يسراً".

وفي صنعاء، برز إعلان صادر عن وزير الداخلية، اللواء عبده حسين الترب، وجه عبره الدعوة لكافة منتسبي الوزارة في أمانة العاصمة بعدم الاحتكاك مع الحوثيين أو الدخول معهم في أي نوع من أنواع الخلافات والتعاون معهم في توطيد دعائم الأمن والاستقرار، والحفاظ على الممتلكات العامة وحراسة المنشآت الحكومية، واعتبارهم "أصدقاء للشرطة."

من جانبها، نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدث باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، قوله إن "الكلمة أصبحت للشعب اليمني وليس لأي طرف دولي أو إقليمي" مضيفا أن الأوضاع التي بها اليمن اليوم "جاءت نتيجة للمبادرة الخليجية التي ظن البعض أنها انقذت اليمن ولكنها انقذت سلطة اليمن ولم تحقق أمال الشعب اليمني في التغيير" على حد قوله.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن اليمن يشهد "حالة من الحراك الثوري الذي يضم كافة فئات الشعب، وسط محاولات خليجية واميركية للإبقاء على الحكومة اليمنية ومساعدتها في قمع التظاهرات لتحقيق مصالحها في المنطقة، وخوفا من انتقال الثورة إلى دول أخرى بالخليج على رأسها السعودية التي تقف على حدود اليمن، متخوفة على عرشها" وفقا للوكالة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إخوان اليمن يدعون أنصارهم للصبر.. الشرطة والحوثيون أصدقاء ووكالات إيرانية تحذر السعودية من انتقال الثورة إليها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}