الغارات الأمريكية على داعش.. طهران علمت مسبقا ودمشق تحذر من إعادة سيناريو العراق في سوريا

الشرق الأوسط
نشر
الغارات الأمريكية على داعش.. طهران علمت مسبقا ودمشق تحذر من إعادة سيناريو العراق في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  قال مسؤولون أمريكيون الثلاثاء إن واشنطن أعلمت طهران مسبقا بالغارات الجوية التي شنتها على تنظيم داعش داخل سوريا.

وقال طوني بلنكن، نائب مستشار الأمن القومي، إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلمت عددا من الدول، ومن بينها إيران، بالغارات على أهداف تابعة لداعش داخل سوريا، ولكن من دون تحديد المواقع والتوقيت.

وأضاف بلنكن: "قمنا بذلك لأننا لم نرد أن يعترضنا أحد خلال تلك العمليات."

من جهته، أكد مصدر أمني آخر أن لا تنسيق بين واشنطن وطهران في هذا الأمر، وقد قام مسؤول أمريكي رفيع بلقاء مسؤول إيراني خلال الأيام الماضية من دون تحديد هوية أي منهما، غير أن الأنباء المتواردة أشارت إلى اجتماع جمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وويندي شيرمان، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للسؤون السياسية، وبيل بيرنز نائب وزير الخارجية بالحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي.

من جهة ثانية، حذر بشار الجعفري، السفير السوري لدى الأمم المتحدة، من إعادة سيناريو العراق في سوريا، وذلك عبر اتباع سياسة الهجمات العشوائية.

وأضاف في حديث لشبكة CNN: "مواجهة الإرهاب تحتاج إلى العديد من الجبهات، جبهة سياسية، وجبهة عسكرية، وجبهة دبلوماسية. وحتى اليوم، لم تتبن واشنطن سوى جبهة واحدة."

نشر