أمين عام الناتو لـCNN: لا دور لنا بمواجهة داعش دون طلب عراقي.. وتركيا ستغيّر موقفها من محاربة التنظيم

أمين عام الناتو لـCNN: لا دور لنا بمواجهة داعش دون طلب عراقي.. وتركيا ستغيّر موقفها من محاربة التنظيم

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 25 سبتمبر/ايلول 2014; 03:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:17 (GMT +0400).
أمين عام الناتو لـCNN: لا دور لنا بمواجهة داعش دون طلب عراقي.. وتركيا ستغيّر موقفها من محاربة التنظيم

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال أمين عام حلف الناتو، أندرس فوغ راسموسن، إن الحلف ليس لديه دور في المواجهة الحاصلة مع داعش حاليا، باعتبار أن الحكومة العراقية لم تطلب منه التدخل، مشددا على أن أهمية المشاركة العربية في العمليات، كما أشار إلى وجود بوادر لحصول تبدل في الموقف التركي باتجاه الانخراط أكثر في المواجهات.

وقال راسموسن، في مقابلة مع CNN، ردا على سؤال حول دور الناتو في عملية تدمير داعش: "أوضحنا منذ البداية أنه بحال طلبت الحكومة العراقية مساعدتنا فنحن على استعداد لمعاونة الأجهزة الأمنية العراقية على بناء قدرات أفضل."

وتابع راسموسن بالقول: "نحن في عام 2011 كان لدينا بعثة تدريبية تعمل في العراق وقد نفكر في معاودة تلك النشاطات، ولكن حتى الآن لم تطلب السلطات العراقية ذلك."

واستبعد راسموسن احتمال لعب الناتو دورا في مساعدة أمريكا والدول العربية الخمس التي تقصف داعش بسوريا قائلا: "لا أعتقد ذلك، هذا يتجاوز دور الناتو لأن الأهم هو إشراك شركاء من المنطقة، وأنا أرحب بمساهمة دول المنطقة مع الجيش الأمريكي في عملياته. نحن في التحالف لم نناقش إمكانية التدخل لأن أحدا لم يطلب منا ذلك، ولكن ما ناقشناه هو كيفية مواجهة خطر عودة المقاتلين الأجانب إلى دولنا، واتفقنا على تبادل المعلومات والبيانات الاستخبارية."

وحول الانتقادات الموجهة إلى تركيا، العضو بحلف الناتو، والتي رفضت حتى الآن شن عمليات من أراضيها ضد داعش كما منعت التحالف الدولي من استخدام قاعدة أنجرليك قال راسموسن: "لقد لمست مؤخرا إشارات تدل على إمكانية حصول تبدل في الموقف التركي، أظن أننا سنرى تركيا، كما عادتها، تندفع لإظهار تضامنها مع الحلف وتلعب دورها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمين عام الناتو لـCNN: لا دور لنا بمواجهة داعش دون طلب عراقي.. وتركيا ستغيّر موقفها من محاربة التنظيم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}