مصافحة بين تميم والسيسي بنيويورك تمهد لمصالحة بين القاهرة والدوحة

الشرق الأوسط
نشر
مصافحة بين تميم والسيسي بنيويورك تمهد لمصالحة بين القاهرة والدوحة
صورة أرشيفية تظهر عدداً من المصريين يضرمون النار في العلم القطري بالقاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- شهدت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "مصافحة تاريخية" بين الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد تمهد الطريق أمام مصالحة بين القاهرة والدوحة.

وكشف الرئيس المصري عن هذه المصافحة الخميس، خلال لقائه أعضاء الوفد الإعلامي المرافق له خلال زيارته لمدينة نيويورك، وقال إن أمير قطر جاء لمصافحته على الغداء الذي أقامه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لرؤساء الوفود المشاركة بالاجتماعات الأربعاء.

وبينما قال السيسي إن "هناك جهود من أشقاء عرب لتحقيق المصالحة مع قطر"، بحسب ما أورد موقع "بوابة الأهرام" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، لم يمكن لـCNN بالعربية الحصول على تأكيد مستقل من جانب المسؤولين في الجانب القطري.

واكتفت وكالة الأنباء القطرية بالقول إن أمير البلاد حضر مأدبة الغداء التي أقامها كي مون "تكريماً" لرؤساء وفود الدول المشاركين في أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، دون أن تورد الوكالة الرسمية أي تفاصيل أو إيضاحات إضافية.

وتوترت العلاقات بين القاهرة والدوحة، في أعقاب "عزل" الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، حيث اتخذت قطر موقفاً مؤيداً لجماعة "الإخوان المسلمين"، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً"، كما استضافت الدولة الخليجية عدداً من قيادات الجماعة على أراضيها.

نشر