صحف: حجاج مطلوبون لدى الإنتربول وإبطال مفعول "حيوانات داعش المفخخة"

صحف: حجاج مطلوبون لدى الإنتربول وإبطال مفعول "حيوانات داعش المفخخة"

صحف عربية
نُشر يوم السبت, 27 سبتمبر/ايلول 2014; 07:00 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
حاج يدعو فوق جبل عرفات خلال موسم الحج العام الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية السبت مجموعة من التطورات والأخبار ومنها تزايد طلبات اللجوء من سوريا والعراق إلى الغرب، وإبطال مفعول حيوانات داعش المفخخة في العراق، وإسرائيل تحول المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية.

النهار اللبنانية

تحت عنوان "طلبات اللجوء من سوريا والعراق الى الغرب في تزايد،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أفادت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن الحرب في سوريا والعراق وانعدام الاستقرار في مناطق أخرى دفعت مزيداً من الناس الى طلب اللجوء الى دول غنية."

وذكرت أن نحو 330700 شخص طلبوا اللجوء الى 44 دولة صناعية في النصف الأول من العام وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24 في المائة تقريبا مقارنة بالفترة عينها في عام 2013.

وقالت المفوضية في تقرير إن عدد طالبي حق اللجوء يمكن أن يصل الى 700 ألف السنة 2014، "وهو أكبر رقم إجمالي بالنسبة للدول الصناعية منذ التسعينات."

المدينة السعودية

وتحت عنوان "الشرطة العراقية تبطل مفعول حيوانات داعش المفخخة،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "أعلنت مديرية شرطة محافظة ديالى، أمس، عن إبطال مفعول ستة حيوانات نافقة جرى تفخيخها من قبل الجماعات المسلحة من بينها داعش ورميها على طرق زراعية شمال قضاء المقدادية، لاستهداف الأرتال العسكرية والمفارز الامنية الراجلة."

ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطية، أن وحدة معالجة المتفجرات في شرطة ديالى نجحت في إبطال مفعول ستة حيوانات نافقة جرى تفخيخها من قبل الجماعات المسلحة، ورميها على قارعة بعض الطرق الزراعية في قرى شمال قضاء المقدادية، لاستهداف الأرتال العسكرية والمفارز الأمنية الراجلة.

وأوضح العطية أن عملية إبطال الحيوانات المفخخة جرت بدون أي خسائر، لافتا إلى أن الجماعات المسلحة بدأت تستخدم أساليب مختلفة في عمليات التفخيخ من أجل إعاقة تقدم القوات الأمنية وإيقاع خسائر بشرية ومادية في صفوفها.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "قوات الاحتلال تحول مدينة القدس لثكنة عسكرية وتحاصر المسجد الأقصى،" كتبت صحيفة النهار الجديد: "حولت قوات الاحتلال الاسرائيلية الجمعة وسط ومركز مدينة القدس المحتلة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية التي تغيب عنها مظاهر الحياة الطبيعية وتغلب عليها المظاهر الشرطية والعسكرية وسط توتر شديد تزداد حدته مع اقتراب وقت صلاة الجمعة."

وذكرت التقارير الواردة من عين المكان أن عشرات المقدسيين أدوا صلاة الفجر في الشوارع والطرقات القريبة من محيط المسجد الأقصى المبارك بعد إغلاقه أمام من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما.

وأفادت التقارير أن قوات الاحتلال نشرت مئات العناصر من وحداتها الخاصة في شوارع وطرقات المدينة والبلدة القديمة وسيرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة فيما نصبت متاريس حديدية قرب بوابات القدس القديمة للتدقيق ببطاقات المواطنين كما نصبت حواجز عسكرية وشرطية في كافة الشوارع ومحاور الطرقات في المدينة. 

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "السعودية توقف حجاجاً مطلوبين لدى الإنتربول،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "كشفت السعودية الجمعة أنه تم تسليم مجموعة حجاج ممن عليهم قضايا سابقة، بينهم مطلوبون من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) إلى الجهات المختصة."

جاء ذلك بعد أن خضعوا لإجراء البصمة الإلكترونية وجهاز كشف التزوير فور دخولهم المطار، حسبما أفاده قائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة العميد نياف الرويس.

بالمقابل، تمت إعادة 25 حاجاً إلى بلادهم لحملهم جوازات سفر مزوررة بفضل جهاز البصمة الإلكترونية الذي أسهم إلى حد كبير في التعرف على المشتبه بهم، غير أن الجهاز خصص في موسم حج هذا العام للرجال فقط، من دون النساء والأطفال على خلاف الأعوام السابقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: حجاج مطلوبون لدى الإنتربول وإبطال مفعول حيوانات داعش المفخخة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}