اليمن: الافراج عن متهمين بتهريب اسلحة إيرانية ورئيس الاستخبارات يتهم إيران بدعم الحوثين

اليمن: الافراج عن متهمين بتهريب اسلحة إيرانية ورئيس الاستخبارات يتهم إيران بدعم الحوثين

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 27 سبتمبر/ايلول 2014; 08:29 (GMT +0400).
اليمن: الافراج عن متهمين بتهريب اسلحة إيرانية ورئيس الاستخبارات يتهم إيران بدعم الحوثين

صنعاء، اليمن (CNN)-- أفرج في عدن جنوب اليمن عن سبعة مواطنين أدينوا بتهمة تهريب شحنة أسلحة إيرانية إلى اليمن على متن سفينة جيهان1.

وبحسب مصدر قضائي يتكون الطاقم من تسعة يمنيون قضت محكمة البدايات الجزائية في نوفمبر عام 2012 بعقوبة السجن لهم فترات تراوحت بين سنة وعشر سنوات، وذلك بعد إدانتهم بتهريب أسلحة إيرانية إلى اليمن.

ويأتي الإفراج عن طاقم سفينة تهريب الأسلحة الإيرانية (جيهان-1)، بعد مرور يومين على إطلاق السلطات اليمنية سراح خبيرين عسكريين من الحرس الثوري الإيراني كانا معتقلين في اليمن، بتهمة الصلة بالمتمردين الحوثيين "أأنصار الله".

وبحسب مصادر أمنية غادر الإيرانيين مطار عدن جنوب اليمن في بعد تسلميهما إلى وسطاء عمانيين في مطار عدن الأربعاء الماضي.

يأتي ذلك في ظل تسرب معلومات استخباراتية عن وصول خبراء ايرانيين جدد الى صنعاء.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه جماعة "أنصار الله" الحوثيون في اليمن السبت بأنها وقعت على المحلق الأمني لاتفاق السلم والشراكة بينها وبين السلطة والأحزاب السياسية باستثناء الحزب الناصري. وتأكيد الناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام على أنه جماعته وقعت على المحلق الأمني لاتفاقية السلم والشراكة الذي وقعته القوى السياسية اليمنية الأحد الماضي بعد ان امتنع ممثليها عن التوقيع على الملحق الامني اثناء التوقيع على اتفاقية السلم والشراكة الامر الذي دفع بالحزب الناصري الى رفض التوقيع على الاتفاق بحسب قيادته.

اندلعت اشتباكات بين حراسة منزل رئيس جهاز الامن القومي "الاستخبارات اليمنية" علي حسن الاحمدي ومسلحين من أنصار الله "الحوثيين" في شارع الخمسين بالعاصمة اليمنية صنعاء .

وأوضح شهود أن حراسة منزل الاحمدي تصدوا لعناصر مسلحة تابعة لجماعة أنصار الله الحوثية وأن اشتباكات اندلعت بين الطرفين بعد منتصف ليلة الجمعة استخدمت فيها الاسلحة المتوسطة والثقيلة أدت الى تضرر عدد من المنازل المجاورة.

وأعتبر علي حسن الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي اليمني "الاستخبارات" في تصريحات صحفية نشرت السبت، أن دخول الحوثيين إلى صنعاء "انقلاباً على الدولة وعلى مخرجات الحوار الوطني في البلاد". موضحا أن ما يزيد عن 20 ألف مسلح حوثي قدموا من خارج صنعاء وشاركوا مع الموجودين داخل العاصمة والمناطق المحيطة بها، في "سقوط صنعاء"، متهما إيران بالدعم المادي والعسكري للحوثيين.

من جانب اخر قتل اثنين على الاقل واصيب اخرون من عناصر يعتقد انها من "أنصار الشريعة" التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في محافظة الجوف اليمنية والقريبة من السعودية شمالا.

واكدت مصادر محلية لموقع CNN بالعربية على أن طائرة بدون طيار استهدفت اليوم الجمعة سيارة لعناصر يعتقد أنهم من القاعدة في محافظة الجوف شمال البلاد. مشيرة الى أن الطائرة استهدفت تلك العناصر في منطقة تابعة لقبائل آل مروان ما أسفر عن مصرع اثنين واصابة اخرين واحتراق السيارة.

من جانب آخر ابلغت مصادر اعلامية موقع CNN بالعربية بأن اربعة جنود قتلوا السبت في هجوم مسلح شنته عناصر يعتقد انها من جماعة "أنصار الشريعة" التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب على دورية تابعة للجيش اليمني وذلك في مديرية ميفعه بمحافظة شبوة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: الافراج عن متهمين بتهريب اسلحة إيرانية ورئيس الاستخبارات يتهم إيران بدعم الحوثين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}