محللون لـCNN: شبكة خراسان كانت سلاح القاعدة السري لاسترداد "تاج الجهاد العالمي" من داعش

محللون لـCNN: شبكة خراسان كانت سلاح القاعدة السري لاسترداد "تاج الجهاد العالمي" من داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 28 سبتمبر/ايلول 2014; 11:02 (GMT +0400).
محللون لـCNN: شبكة خراسان كانت سلاح القاعدة السري لاسترداد "تاج الجهاد العالمي" من داعش

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال محللون متابعون للوضع الأمني في سوريا، إن شبكة خراسان التي كشفت الولايات المتحدة عن وجودها مؤخرا وقيادة الكويتي محسن الفضلي لها تحت إمرة تنظيم القاعدة، كانت محاولة من قبل التنظيم لاسترداد زعامة الجماعات المتشددة من تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا بـ"داعش" من خلال تهديد المصالح الأمريكية والغربية.

وذكر المحللون الذين تحدثوا لـCNN أن تنظيم القاعدة، الذي عانى ضربات موجعة مؤخرا أفقدته الكثير من قدراته العملية واللوجستية، بالتزامن مع الصعود السريع لنجم "داعش" في سوريا والعراق دفع القاعدة إلى البحث عن طريقة لاسترداد "تاج الإرهاب" من المنافسين الجدد.

واستدل المحللون على صحة توجههم من خلال ما ذكره الناطق باسم القاعدة، حسام عبدالرؤوف، الذي رد في تسجيل له صدر مؤخرا على التقارير الأمريكية حول تراجع خطر التنظيم بالقول: "كيف يمكن أن يكون خطر القاعدة قد تقلص بشكل كبير وخسر العديد من كبار قادته في الوقت يتوسع فيه التنظيم أفقيا ويفتتح جبهات جديدة؟" بإشارة إلى إعلان زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، عن تشكيل فرع للتنظيم في الهند.

وتعزز التقارير الأمريكية عن وجود "خطر داهم" كانت شبكة خراسان تمثله على الولايات المتحدة صحة فرضية سعي القاعدة إلى استخدام الشبكة لتنفيذ عمل إرهابي كبير، وقد استهدفت الطائرات الأمريكية مقار الشبكة في الموجة الأولى من القصف على سوريا قبل أيام، ولا يُعرف على وجه التحديد مصير قائدها الفضلي، الذي يعتقد أنه كان يعمل انطلاقا من بلدة "بنش" بريف إدلب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محللون لـCNN: شبكة خراسان كانت سلاح القاعدة السري لاسترداد تاج الجهاد العالمي من داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}