حرب داعش.. بريطانيا تشن أولى غاراتها.. المعارك تقترب من بغداد.. و"كوباني" تحت الحصار

حرب داعش.. بريطانيا تشن أولى غاراتها.. المعارك تقترب من بغداد.. و"كوباني" تحت الحصار

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 30 سبتمبر/ايلول 2014; 11:27 (GMT +0400).
حرب داعش.. بريطانيا تشن أولى غاراتها.. المعارك تقترب من بغداد.. و"كوباني" تحت الحصار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت بريطانيا عن قيام مقاتلاتها بشن أولى غاراتها على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، في وقت تحدثت فيه تقارير عن اقتراب المعارك من العاصمة بغداد، فيما تشهد مدينة "عين العرب" السورية قتالاً عنيفاً بين مسلحي التنظيم والقوات الكردية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان الثلاثاء، إن مقاتلات من نوع "تورنادو" شنت غارتين على الأقل ضد مواقع تنظيم "داعش" في العراق، أسفرت إحداهما عن تدمير موقع للأسلحة الثقيلة، يستخدمها مسلحو التنظيم في مهاجمة القوات الكردية، بينما أسفرت الأخرى عن تدمير آلية مدرعة تابعة للتنظيم.

من جانبها، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان الثلاثاء، إن طائرات أمريكية، وأخرى تابعة للدول المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، شنت موجة جديدة من مواقع التنظيم في كل من سوريا والعراق، خلال الساعات الـ24 الماضية، ألحقت خسائر كبيرة بعناصر التنظيم.

ففي سوريا، شنت طائرات "التحالف الدولي – العربي" 10 غارات على الأقل، أسفرت عن تدمير عدد من آليات ومراكز التنظيم، استهدفت اثنتان منها مواقع تابعة للتنظيم قرب دير الزور، بينما استهدفت خمس غارات مواقع داعش بالقرب من الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى غارة أخرى شمال غربي حلب.

وفي العراق، نفذت طائرات التحالف 9 غارات على مدار الساعات الماضية، بحسب المتحدث باسم "البنتاغون"، جون كيربي، تركزت معظمها في مناطق قريبة من مدينة الموصل، بالإضافة إلى غارة استهدفت أحد المواقع شمال غربي بغداد، وأخرى غربي مدينة الفلوجة.

إلى ذلك، أكدت مصادر أمنية عراقية لـCNN الثلاثاء، أن مسلحي داعش شنوا سلسلة هجمات ضد مواقع ودوريات الجيش العراقي على مشارف بغداد من جهة الجنوب، كما سيطروا على منطقة "البوعثية"، التي تبعد نحو 80 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية.

وبحسب مصادر أمريكية وكردية في سوريا، فإن غالبية الغارات تركزت على مواقع داعش بالقرب من مدينة "عين العرب"، المعروفة بالكردية باسم "كوباني"، القريبة من الحدود مع تركيا، وقال سكان محليون لـCNN إن مسلحي التنظيم أصبحوا على بعد ثلاثة كيلومترات من شرق المدينة.

وفيما يتواصل تدفق آلاف السكان الأكراد على المنطقة الحدودية مع تركيا، بعدما فروا من منازلهم خوفاً من تعرضهم لـ"مجزرة"، في حالة دخول داعش إلى "كوباني"، ذكرت مصادر كردية أن قوات "البيشمرغة" شنت هجوماً ضد مسلحي التنظيم على ثلاث جبهات، بالقرب من "سد الموصل."

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال محلل الشؤون الدولية لدى CNN، جيمس ريس، وهو عقيد متقاعد بالجيش الأمريكي، إن الهجوم الذي ينفذه تنظيم داعش على مدينة كوباني، يهدف إلى فتح الباب أمام تسهيل تدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود، نظرا لقربها من تركيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حرب داعش.. بريطانيا تشن أولى غاراتها.. المعارك تقترب من بغداد.. وكوباني تحت الحصار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}