بدء مناسك الحج بـ"يوم التروية" في منى.. وحريق بمخيمات الحجاج في عرفات

الشرق الأوسط
نشر
بدء مناسك الحج بـ"يوم التروية" في منى.. وحريق بمخيمات الحجاج في عرفات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- بدأت الخميس مناسك الحج، بتوافد ما يقرب من ثلاثة ملايين حاج على "مشعر منى" لقضاء "يوم التروية"، استعداداَ لرحلة الوقوف على جبل عرفات الجمعة، الموافق التاسع من شهر ذي الحجة بالتقويم الهجري.

وقبل ساعات من بدء توافد الحجاج على صعيد عرفات، اندلع حريق هائل في أحد المخيمات المخصصة لحجاج الداخل، تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة عليه قبل امتداده إلى المخيمات المجاورة، وفق ما أكدت مصادر سعودية الخميس.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت ألسنة اللهب تتصاعد من موقع الحريق، فيما ذكرت صحيفة "الرياض" أنه لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا، ولم تتضح أسباب الحريق على الفور، وأشارت إلى مشعر عرفات كان خالياً من الحجاج وقت الحريق.

تزامن الحريق مع تصريحات لقائد الدفاع المدني بمشعر عرفات، العميد أسعد بن محمد العثمان، أكد فيها "استعداد مراكز الدفاع المدني لتأمين سلامة ضيوف الرحمن في يوم الحج الأكبر، ومواجهة جميع المخاطر الافتراضية التي قد تحدث أثناء وقوف الحجاج بصعيد عرفة."

وأوضح العثمان، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، أن "الاستعدادات تشمل الكشف على جميع المخيمات والمنشآت، والتأكد من إخضاعها للإشراف الوقائي.. والوقوف على جميع مراكز الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإيواء والتأكد من جاهزيتها الفنية والآلية."

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، "نجاح خطط نقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة"، لافتاً إلى أن "ذروة الانتقال بدأت عقب صلاة فجر الخميس.. وسارت الأمور بشكل جيد، ووفق ما هو مخطط لها."

إلا أن المسؤول السعودي قال إن "هناك نسبة من ضيوف الرحمن يتوجهون اليوم الثامن من ذي الحجة إلى مشعر عرفات مباشرةً.. أما بقية حجاج التروية فيبدؤون في الذهاب إلى عرفات من صباح الغد"، مؤكداً "عدم رصد أو التعامل مع أي أمر يعكر صفو الحج."

نشر