صحف: صالح يهرب من الحوثيين إلى إثيوبيا ومخاوف من تسلل إيبولا للمغرب

صحف: صالح يهرب من الحوثيين إلى إثيوبيا ومخاوف من تسلل إيبولا للمغرب

صحف عربية
آخر تحديث الجمعة, 03 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 08:33 (GMT +0400).
الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الجمعة مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها تأكيدات يمنية عن توجه الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى إثيوبيا هربا من الحوثيين، ومخاوف من تسلل مرض إيبولا إلى المغرب، ومشروع قرار فلسطيني بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية خلال عامين.

القدس العربي

تحت عنوان "علي صالح يتّجه الى المنفى في أثيوبيا هربا من الحوثيين بعد محاصرة منزله وتلقيه تهديدات بالانتقام،" كتبت صحيفة القدس العربي: "كشف مصدر إعلامي قريب من القصر الرئاسي في اليمن أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح قرر اللجوء الى اثيوبيا فرارا من احتمالات هجوم المسلحين الحوثيين عليه، إثر توجيه العديد من التهديدات له عبر وسائل الاعلام ومحاصرة منزله بالمسلحين الحوثيين."

وقالت مواقع إخبارية إن ضغوطاً إقليمية ودولية تمارس على الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتهدف إلى مغادرته للحياة السياسية واليمن.

وأكدت أن اثيوبيا تلقت طلباً من الرئيس السابق صالح للإقامة فيها وأنها قبلت هذا الطلب واشترطت عدم ممارسته أي عمل سياسي أثناء الإقامة على أراضيها.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "مخاوف من تسلل إيبولا للمغرب والحكومة تستعد،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "أعلن المغرب عن استراتيجية صحية لمواجهة احتمالات تسلل وباء إيبولا، بعد تحذيرات متكررة من منظمة الصحة العالمية، وإعلانها خروج الفيروس عن نطاق السيطرة في دول غرب إفريقيا."

وقال وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، إن الوضع ما يزال تحت السيطرة رغم الحركة التجارية والتنقلات البشرية بين المغرب والبلدان الإفريقية، التي تعرف انتشار مرض إيبولا، وهي غينيا، ليبيريا، سيراليون ونيجيريا.

من جهته أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بالرباط أن المغرب لم تُسجّل به أية حالة إصابة بالمرض، غير أنه شدّد على ضرورة أن يتحلّى المغرب باليقظة لمواجهة أي مخاطر محتملة.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "السفارة الأمريكية تسخر من وليد المعلم وصورته النادرة،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "سخرت السفارة الأميركية في دمشق من وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بعد أن اصطادته بصورة يبدو فيها وهو يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، وكانت بالجرم المشهود، لأنه ظهر فيها كمحارب في مقبرة، أي بقاعة خالية معظم مقاعدها من المستمعين، وربما بنسبة 90 في المائة وأكثر."

الحضور البارز في القاعة كان فقط لأعضاء الوفد الروسي، وفيه عاينتها السفارة الأميركية، وعلى السريع نشرتها في حسابها بموقع فيسبوك، مرفقة بعبارة شهيرة يطلقونها بالإنجليزية على من يتحدث بما لا يهم، وأمام عدد قليل جدا من المستمعين: "مقاعد فارغة لكلام فارغ".

الصورة، وأيضا عبارتها Empty Chairs for Empty Words الإنجليزية، حظيت باهتمام كبير من الفيسبوكيين العرب، ممن أعجب بها 663 منهم، وفوقهم 210 أعادوا نشرها مع تعليق السفارة الساخر عليها، من دون معرفة ما إذا قام المصور بالتقاط الصورة في بداية إلقاء المعلم لكلمته، لذلك لا ندري كيف أصبحت القاعة بعد دقائق من بداية كلامه، فربما غادر مقاعدها معظم من ظهروا في الصورة على قلتهم.

الأهرام المصرية 

وتحت عنوان "مشروع قرار فلسطيني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي خلال عامين،" كتبت صحيفة الأهرام المصرية: "أنهى الفلسطينيون صياغة مشروع قرار لتقديمه لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى نهاية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس المحتلة ، وينص على بدء الانسحاب الإسرائيلي في أسرع وقت ممكن، وأن يتم الانسحاب بالكامل في مدة أقصاها نوفمبر ٢٠١٦. وقد تمت مناقشة المشروع بشكل غير رسمي مع المجموعة العربية وبعض أعضاء المجلس."

وفي رام الله قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن المشاورات بشأن مشروع القرار ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر قليلاً.

وفي بيان اجتماعها دعت القيادة الفلسطينية دول العالم إلى وضع ثقلها»لإنجاح مسعاها لإصدار قرار من مجلس الأمن يحدد سقفا زمنيا لإقامة الدولة الفلسطينية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: صالح يهرب من الحوثيين إلى إثيوبيا ومخاوف من تسلل إيبولا للمغرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}