إيران تتهم تركيا بدعم داعش وتحذر من "تحركاتها الخطيرة".. وتحذرها من انتقال الأزمة لأراضيها

إيران تتهم تركيا بدعم داعش وتحذر من "تحركاتها الخطيرة".. وتحذرها من انتقال الأزمة لأراضيها

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 08:46 (GMT +0400).
إيران تتهم تركيا بدعم داعش وتحذر من "تحركاتها الخطيرة".. وتحذرها من انتقال الأزمة لأراضيها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجهت إيران تحذيرات شديدة اللهجة قد تصل إلى حد التهديد لتركيا، بسبب ما وصفته بـ"سياساتها الخطيرة" في سوريا والعراق، محذرة من أن الأزمة في البلدين قد تنتقل إلى أراضيها بحال لم تعمد أنقرة إلى "تعديل سلوكها."

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، قوله إنه "لا ينبغي الغفلة عن التحركات الخطيرة لتركيا في سوريا والعراق" وذلك خلال اجتماع لما يعرف بـ"جبهة السائرين على نهج الولاية" في مجلس الشورى.

من جانبه، قال المستشار الأعلى لممثل المرشد الإيراني في الحرس الثوري، العميد يدالله جواني، إن الأزمة في العراق وسوريا ستنتقل إلى تركيا في حال لم تعدل أنقرة من سلوكها.

ونقلت تقارير إيرانية عن جواني قوله إن التحركات التركية لا تسهم في توفير الأمن بالمنطقة والعالم، مضيفا في تهديد ضمني، أن سياسات أنقرة يمكن أن تشكل خطرا على أمنها الداخلي.

واتهم جواني تركيا بأنها تتصدر الداعمين لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ"داعش" مضيفا أن أنقرة تسعى لتحسين مكانتها الإقليمية من خلال التسبب بالمشاكل، كما هاجم التحالف الدولي الذي يوجه الضربات ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة، داعيا إياه إلى "تدمير" التنظيم وليس "تهيئة الأرضية لتقدمه" على حد قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تتهم تركيا بدعم داعش وتحذر من تحركاتها الخطيرة.. وتحذرها من انتقال الأزمة لأراضيها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}