إيران: أداء التحالف أطلق يد "داعش" أكثر بالمنطقة.. وظريف إلى السعودية في "موعد مناسب"

إيران: أداء التحالف أطلق يد "داعش" أكثر بالمنطقة.. وظريف إلى السعودية في "موعد مناسب"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
إيران: أداء التحالف أطلق يد "داعش" أكثر بالمنطقة.. وظريف إلى السعودية في "موعد مناسب"

صورة أرشيفية من استعراض عسكري في إيران يتضمن شعارات معادية لأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في هجوم جديد على "التحالف الدولي – العربي"، الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، اعتبرت الخارجية الإيرانية أن أداء التحالف أطلق يد التنظيم، المعروف باسم "داعش"، أكثر في المنطقة.

وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، مرضية أفخم، عن أسفها لما وصفته بـ"تجاهل المجتمع الدولي لما يحدث في العراق سوريا"، وقالت إن "تحالفاً يتولى مسؤولية مكافحة جماعة داعش الإرهابية، بحيث أن أداءه أطلق يد هذه الجماعة أكثر، لممارسه نشاطاتها بشكل واسع في المنطقة."

كما عبرت المتحدثة الإيرانية، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران الأربعاء، عن قلق إيران "إزاء أي إجراء وتحرك يؤدي إلى المزيد من تعقيد الظروف"، ودعت الحكومة التركية إلى "التعاطي مع القضايا بصورة مسؤولة، لأن التبعات ستكون بشكل لا يمكن تعويضه."

وبينما لفتت أفخم إلى أن وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، أجرى مباحثات مع نظيره التركي، وأن هناك قرار تمت المصادقة عليه لدى الحكومة التركية، للقيام بعمليات عسكرية، فقد دعت أنقرة إلى أن "تنظر إلى ما يحدث في كوباني بنظرة واقعية، وأن تحول دون توسع الأزمة."

ورداً على سؤال حول احتمال قيام ظريف بزيارة إلى السعودية، بعد اللقاء الذي جمعه بنظيره السعودي في نيويورك أواخر الشهر الماضي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن "الزيارة مدرجة على جدول الأعمال"، وأضافت: "نأمل في أن تجري في الموعد المناسب."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: أداء التحالف أطلق يد داعش أكثر بالمنطقة.. وظريف إلى السعودية في موعد مناسب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}