ضابط عراقي يشكر إيران لفك حصار داعش عن آمرلي.. وطهران تعرض "المساعدة" بكوباني إذا طلبت دمشق

ضابط عراقي يشكر إيران لفك حصار داعش عن آمرلي.. وطهران تعرض "المساعدة" بكوباني إذا طلبت دمشق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:26 (GMT +0400).
ضابط عراقي يشكر إيران لفك حصار داعش عن آمرلي.. وطهران تعرض "المساعدة" بكوباني إذا طلبت دمشق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- صعّدت إيران من موقفها السياسي والعسكري بمواجهة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وبرز في هذا الإطار إعلانها الاستعداد للتدخل في مدينة كوباني – عين العرب التي يحاصرها التنظيم في سوريا، بالتزامن مع زيارة لسفيرها بالعراق إلى مدينة آمرلي، وسط إشادة بدور إيران في فك حصار داعش عن سكانها الشيعة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، تأكيدها استعداد ايران لتقديم الدعم اللازم بشان مدينة كوباني المحاصرة "لو طلبت الحكومة السورية منها ذلك" مضيفة أن المعيار الإيراني في هذا الشأن هو "تلقي طلب رسمي من الحكومة السورية."

وأضافت أفخم: "كوباني جزء من السيادة الوطنية والاراضي السورية ولو كان هنالك طلب لتقديم اي مساعدة ممكنة فإننا جاهزون لذلك."

ومن العراق، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن العيد مصطفى الطائي، القائد العسكري العراقي في منطقة طوز خورماتو وآمرلی، قوله إنه لولا إيران "لكانت عناصر داعش الإرهابية احتلت آمرلی  وأبادت أهاليها" مضيفا أنه لولا طهران لما تمكنت القوات العراقية من فك الحصار عن المدينة.

وبحسب الوكالة، فقد قدم الطائي الشكر للمسؤولين الإيرانيين ولـ"الدور الكبير لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري اللواء قاسم سلیماني في انقاذ آمرلي" التي تقطنها غالبية من التركمان الشيعة، والتي تمكنت القوات العراقية من فك حصار داعش المضروب عليهم قبل قرابة شهر.

مواقف الضابط العراقي جاءت خلال استقبال أهالي ووجهاء وشيوخ عشائر آمرلی السفير الإيراني في العراق، مجيد دانايي، والذين – وفقا للوكالة الإيرانية – طلبوا منه "نقل التحيات" المرشد الإيراني علي خامنئي والشعب الإيراني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ضابط عراقي يشكر إيران لفك حصار داعش عن آمرلي.. وطهران تعرض المساعدة بكوباني إذا طلبت دمشق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}