الأزهر ينفي إبطال احتفال المغرب بيوم عرفة وعيد الأضحى بعد تراشق فقهي وإعلامي

الأزهر ينفي إبطال احتفال المغرب بيوم عرفة وعيد الأضحى بعد تراشق فقهي وإعلامي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:37 (GMT +0400).
الأزهر ينفي إبطال احتفال المغرب بيوم عرفة وعيد الأضحى بعد تراشق فقهي وإعلامي

القاهرة، مصر (CNN) -- نفت مؤسسة الأزهر المصرية، إحدى أكبر المؤسسات الدينية السنية في العالم، أن تكون قد أصدرت بيانات تبطل احتفال مملكة المغرب بعيد الأضحى الأحد، باعتبار أن معظم الدول احتفلت به السبت، وذلك بعد جدل داخلي في المغرب ومصر حول بيان منسوب للأزهر يتهم المغرب بخرق الإجماع.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن وكيل الأزهر، عباس شومان، نفيه أن يكون قد صدر عن الأزهر "أو أي من هيئاته أي تصريحات أو بيانات تبطل احتفال دولة المغرب الشقيقة بعيد الأضحى يوم الأحد الماضي."

وأكد شومان في بيان له أن الأزهر "يحترم علماء المسلمين وكافة المؤسسات العلمية واجتهاداتهم الفقهية التي لا تتصادم مع ثوابت الدين وقواعد الاجتهاد المعتبرة،" وأن الأخذ بوحدة المطالع أو اختلافها "أمر يقبل الاجتهاد، والقاعدة المقررة عند العلماء أنه لا إنكار في المختلف فيه."

وكانت وسائل إعلام قد نقلت في وقت سابق عن أمانة الفتوى في الأزهر قولها إن احتفال المغرب بالعيد "باطل" متهمة المملكة بـ"خرق الإجماع ومخالفة ما اعتاد المسلمون عليه". وأضافت أنه كان على المغرب "الأخذ بالحساب الفلكي للسعودية، وهو أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنّهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية".

ونسبت وسائل الإعلام إلى مسؤول في أمانة الأزهر قوله إن "صلاة المغرب لعيد الأضحى باطلة، وصيامهم ليوم عرفة أيضاً باطل" ما استدعى ردا من مصادر في السفارة المغربية بالقاهرة، التي أكدت أن للملكة مجلس علمي يحدد مواعيد الرؤية الدقيقة للهلال.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأزهر ينفي إبطال احتفال المغرب بيوم عرفة وعيد الأضحى بعد تراشق فقهي وإعلامي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}