تركيا: توقع تنفيذ عملية برية منفردة ضد داعش بسوريا "غير واقعي" ومطلب المنطقة العازلة أساسي

الشرق الأوسط
نشر
تركيا: توقع تنفيذ عملية برية منفردة ضد داعش بسوريا "غير واقعي" ومطلب المنطقة العازلة أساسي

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن تركيا "لن تتأخر في القيام بواجبها" بمجرد اتخاذ قرار حول داعش مع سائر الدول الحليفة، ودعا الأتراك إلى "عدم الشعور بالاستفزاز" جراء المظاهرات الكردية الأخيرة المطالبة بالتدخل في كوباني.

وتابع أوغلو بالقول: "يا إخوتنا سكان المناطق الكردية الذي يتقاتلون فيما بينهم ويحاولون تحطيم الأملاك العامة، عليكم أن تعرفوا بأن تركيا تقف إلى جانب كوباني" وأضاف أنه "من غير الواقعي" توقع أن تقوم تركيا بعمل عسكري منفرد" في حين تستمر المفاوضات مع الحلفاء، مؤكدا أن بلاده لن تتأخر عن القيام بدورها بمجرد التوصل لقرار من هذا النوع.

وشدد أوغلو على موقف بلاده المتمسك بقيام منطقة عازلة عند الحدود السورية، يُحظر فيها الطيران، معتبرا أن الأمر يشكل "أولوية" بالنسبة لتركيا إذا رغبت بالانضمام إلى التحالف الدولي.

مواقف الوزير التركي جاءت خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، الذي نفى وجود مباحثات حاليا بين دول الناتو حاليا لإقامة هذه المنطقة عند الحدود بين سوريا وتركيا.

وقد حرص الوزير التركي أيضا خلال المؤتمر الصحفي على القول بأن الغارات الجوية وحدها لا يمكنها "تنظيف المنطقة من داعش وسائر الإرهابيين" على حد تعبيره.

نشر