مسلحو "داعش" يتقدمون إلى غرب كوباني ويفتحون خط إمدادات من حلب والرقة بالدراجات النارية

مسلحو "داعش" يتقدمون إلى غرب كوباني ويفتحون خط إمدادات من حلب والرقة بالدراجات النارية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 10 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:34 (GMT +0400).
مسلحو "داعش" يتقدمون إلى غرب كوباني ويفتحون خط إمدادات من حلب والرقة بالدراجات النارية

الحدود السورية التركية (CNN)- أكدت مصادر كردية وشهود عيان لـCNN الجمعة، أن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، أحكموا سيطرتهم على ما يقرب من نصف مدينة "كوباني"، في شمال سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا.

وقال أحد المقاتلين في "وحدات حماية الشعب الكردي"، طلب من CNN عدم الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، إن مسلحي التنظيم المعروف باسم "داعش"، تمكنوا من السيطرة على المباني التابعة للحكومة المحلية والمنشآت الأمنية في وسط المدينة.

وأضاف، في تصريحات لـCNN عبر الهاتف، أن عناصر من داعش يواصلون تقدمهم باتجاه غرب كوباني، للانضمام إلى مقاتلين آخرين من التنظيم يحاصرون المدينة من جهة الغرب، وسط معارك عنيفة مع المقاتلين الأكراد.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، نقلاً عن "مصادر موثوقة"، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" تقدم في مدينة كوباني، المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، وسيطر على كامل المربع الأمني، الذي يضم مبان ومراكز تابعة للحكومة المحلية في المدينة.

وأشار المرصد الحقوقي، في بيان من مقره بالعاصمة البريطانية لندن، حصلت عليه CNN بعد ظهر الجمعة، إلى أن مسلحي داعش تقدموا كذلك في "شارع الـ48"، الذي يقسم المدينة من شرقها إلى غربها.

وأكدت المصادر ذاتها أن "طائرات التحالف العربي – الدولي، التي استهدفت بشكل جدي خلال الأربعة أيام الفائتة، تجمعات وتمركزات للتنظيم في المدينة ومحيطها، لم تمنع استقدام التنظيم للعتاد من ريفي حلب والرقة."

وأكدت المصادر أن "المزيد من التعزيزات وصلت إلى مدينة عين العرب – كوباني، دون تعرضها للاستهداف من قبل طائرات التحالف العربي – الدولي."

واضافت أن مسلحي التنظيم لجأوا إلى استخدام الدراجات النارية في نقل الذخيرة، وتنقل المقاتلين في أطراف المدينة وأحيائها.

كما أشارت إلى أن مجموعة من قوات الأمن الداخلي الكردية، المعروفة باسم "الأسايش"، تمكنت من التسلل إلى أحد المباني عند الأطراف الشمالية لهضبة "مشته نور" الاستراتيجية، وتمكنت من قتل 4 عناصر على الأقل من تنظيم داعش.

وفي وقت لاحق بعد ظهر الجمعة، أكدت مصادر مطلعة وقوع انفجار هائل بالقرب من "الجامع الكبير" وسط مدينة كوباني، وقالت إن الانفجار، الذي وقع في حوالي الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي، نجم عن هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة، نفذه أحد عناصر داعش.

وقال طبيب، طلب من CNN عدم ذكر اسمه، إن الانفجار أسفر عن سقوط "عدد غير معروف" من القتلى، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، وأضاف أنه استقبل عشر مصابين على الأقل ممن تم نقلهم إلى المستشفى، ومازال هناك العشرات في موقع الهجوم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسلحو داعش يتقدمون إلى غرب كوباني ويفتحون خط إمدادات من حلب والرقة بالدراجات النارية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}