إيران تراسل أمريكا حول الحرب مع داعش وتحذرها: سقوط نظام الأسد خطير على أمن إسرائيل

إيران تراسل أمريكا حول الحرب مع داعش وتحذرها: سقوط نظام الأسد خطير على أمن إسرائيل

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
إيران تراسل أمريكا حول الحرب مع داعش وتحذرها: سقوط نظام الأسد خطير على أمن إسرائيل

طهران، إيران (CNN) -- خرجت إيران بموقف ملفت للانتباه حيال التطورات في سوريا، إذ أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، أن سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، سيكون خطرا على أمن إسرائيل، مؤكدا أن بلاده قد أعلمت الغرب بذلك.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن عبداللهيان قوله السبت، إن بلاده قد تبادلت الرسائل مع أمريكا حول الصراع الدائر مع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا والعراق، بإشارة أولى من نوعها إلى وجود تنسيق بين البلدين، بعد تبادل الاتهامات خلال الفترة السابقة.

وتابع عبداللهيان بالقول إن إيران حذرت أمريكا وسائل الدول المتحالفة معها من أن السعي لإسقاط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال المواجهة القائمة مع داعش، سيعرض أمن إسرائيل للخطر.

يشار إلى أن إيران تدعم منذ بدء الأحداث في سوريا نظام الأسد بالمال والسلاح، وفقا لما تتهمها به المعارضة السورية والعواصم الغربية، وقد سبق أن وجهت إيران انتقادات قاسية للتحالف الدولي بمواجهة داعش، مشككة في جدواه وفاعليته.

ويتهم النظام السوري عدة جهات دولية، بينها إسرائيل، بمعاداته والرغبة في التخلص منه لدوره ضمن ما يعرف بحلف "المقاومة والممانعة" الذي يضم دمشق إلى جانب طهران وحزب الله وجهات إقليمية أخرى، ولم يتضح ما إذا كان تحذير المسؤول الإيراني يؤشر إلى أن وجود نظام الأسد يضمن أمن إسرائيل أم أنه يحذر من أن إسرائيل قد تتعرض لهجمات انتقامية بحال سقوطه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إيران تراسل أمريكا حول الحرب مع داعش وتحذرها: سقوط نظام الأسد خطير على أمن إسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}