مقاتل كردي في كوباني لـCNN: هدوء غريب في المدينة يشعرنا بالقلق من خطط داعش

الشرق الأوسط
نشر
مقاتل كردي في كوباني لـCNN: هدوء غريب في المدينة يشعرنا بالقلق من خطط داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مقاتلون من "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تدافع عن مدينة كوباني – عين العرب الواقعة على الحدود مع تركيا، إن حالة من الهدوء الغريب تسود الأحياء بعد أسابيع من القتال الشرس مع عناصر تنظيم داعش الذين يحاولون السيطرة عليهم، ما يسبب القلق لدى الأوساط الكردية من خطط التنظيم.

وقال المقاتلون الذين تحدثوا إلى CNN عبر الهاتف الأحد، إن ساعات الفجر شهدت مواجهات استمرت لساعتين في الجانب الشرقي للمدينة، وتوقفت المواجهات بعد ذلك بحيث لم يعد يُسمع صوت الطلقات النارية أو قذائف المدافع.

وأضاف المقاتلون أن هذا الوضع أدى إلى شعور المدافعين عن المدينة بالقلق حيال إمكانية وجود "خطة ما" لدى عناصر التنظيم.

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قد سعى إلى رفع الصوت حيال ما يجري بالمدينة، فذكّر بمأساة سربرنيتشا البوسنية قائلا، الجمعة، إنّ سقوط كوباني سيعني ذلك على الأرجح مجزرة تحصد المدنيين المطوقين هناك.

وقال إنّه رغم الجهود الواضحة إلا أنّ كل ذلك غير كاف لمنع كارثة إنسانية وأضاف "هل تتذكرون سربرنيتشا؟ نتذكر. ولن ننسى أبدا وعلى الأغلب فلن نسامح أنفسنا بشأنها" في إشارة إلى المذبحة التي حصدت أرواح نحو 8000 مسلم من ضمنهم عدد كبير من الأطفال عام 1995 أثناء الحرب البوسنية بعد فشل القوات الهولندية التابعة للأمم المتحدة في حمايتهم.

وفي الوقت الذي تشهد فيه تركيا مزيدا من الضغوط الداخلية والخارجية لحملها على التدخل بريا، وهو ما رد عليه وزير خارجيتها بالتأكيد على أنه لا مجال لذلك، دعا دي ميستورا تركيا إلى السماح على الأقل لمقاتلين متطوعين أكراد بدخول الطرف الآخر من الحدود "بمعدات كافية" للمشاركة في الدفاع عن المنطقة ضد داعش. 

نشر