"كوباني" تحت القصف.. سلسلة تفجيرات تستهدف مواقع "داعش" وسط تقدم للوحدات الكردية

"كوباني" تحت القصف.. سلسلة تفجيرات تستهدف مواقع "داعش" وسط تقدم للوحدات الكردية

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 13 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
"كوباني" تحت القصف.. سلسلة تفجيرات تستهدف مواقع "داعش" وسط تقدم للوحدات الكردية

سحب الدخان تتصاعد من ثلاثة مواقع على الأقل داخل مدينة كوباني

الحدود السورية التركية (CNN)- شهدت مدينة "كوباني" في شمال سوريا موجة تفجيرات الاثنين، هي الأعنف منذ بدء تقدم عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، نحو المدينة الكردية الواقعة بالقرب من الحدود مع تركيا، في وقت سابق من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وهز انفجار قوي المدينة المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، بحسب التسمية العربية، يُعتقد أنه ناجم عن قصف جوي لطائرات التحالف "الدولي – العربي"، مسبباً سحابة ضخمة من الدخان، بحسب ما أفاد فريق CNN المتواجد داخل الأراضي التركية، على مقربة من المدينة السورية.

كما أمكن سماع عدة تفجيرات أخرى وأصوات إطلاق النار، مما يشير إلى استمرار المعارك بين عناصر التنظيم المعروف باسم "داعش"، ومقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي"، ولم تُعرف على الفور حصيلة القتلى الذين سقطوا نتيجة تلك المعارك.

وبينما أشارت تقارير إلى أن المقاتلين الأكراد بدأوا يستعيدون سيطرتهم على عدد من المناطق التي سقطت في قبضة مسلحي داعش، قال كبير المراسلين الدوليين بشبكة CNN، نيك باتون والش، إنه "ليس من المعروف، في الوقت الراهن، من هو الطرف صاحب اليد العليا في كوباني."

من جهته، قال الجيش الأمريكي إن طائرات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، شنت ثمان غارات على الأقل خلال الساعات القليلة الماضية، من يومي الأحد والاثنين، استهدفت مواقع تنظيم داعش داخل سوريا، استخدمت فيها قاذفات وطائرات قتالية.

وبحسب بيان للجيش الأمريكي، فقد استهدفت أربع غارات مواقع تابعة لتنظيم داعش في جنوب غربي كوباني، فيما استهدفت ثلاث غارات أخرى مواقع للجماعة نفسها في شمال شرقي المدينة، التي يفرض مسلحو داعش سيطرتهم على ما يقرب من نصفها.

كما استهدفت الغارة الثامنة معسكراً تابعاً لداعش في محافظة "الرقة"، وأشار البيان إلى هذا الغارات شاركت في تنفيذها قاذفات ومقاتلات أمريكية، إضافة إلى طائرات من المملكة العربية السعودية، وأكد أن جميع الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة بعد القصف.

إلى ذلك، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن طائرات التحالف نفذت خمس ضربات الاثنين، استهدفت تجمعات وتمركزات تنظيم "الدولة الإسلامية" في القسم الجنوبي من عين العرب "كوباني"، وعلى أطراف المدينة، من جهة هضبة "مشته نور" الاستراتيجية.

ولفت المرصد الحقوقي إلى استمرار المعارك بين وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم داعش، في القسم الجنوبي للمدينة، مشيراً إلى أن الوحدات الكردية تمكنت من التقدم والسيطرة على نقطتين لتنظيم "الدولة الإسلامية"، بعد معارك أسفرا عن مقتل 13 على الأقل من عناصر داعش.

كما أشار المرصد نفسه، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، إلى أن هناك معلومات أولية عن تمكن الوحدات الكردية من إحراز "تقدم بسيط" في الأحياء الشرقية من "عين العرب"، والتي كانت قد سقطت بالكامل في قبضة مسلحي داعش في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

وفي وقت لاحق بعد ظهر الاثنين، نقل المرصد عن "مصادر موثوقة"، أن مقاتلاً من تنظيم "الدولة الإسلامية" فجر نفسه بعربة مفخخة، في غرب المربع الحكومي الأمني، في القسم الشرقي من مدينة "كوباني"، دون معلومات عن حجم الخسائر البشرية حتى اللحظة.

وقع الانفجار بالتزامن مع استمرار الاشتباكات في غرب المربع الأمني بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم "الدولة الإسلامية"، في حين قصف الأخير بعدة قذائف هاون مناطق في المدينة، وأماكن بالقرب من منطقة المعبر الحدودي الواصل بين المدينة والأراضي التركية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كوباني تحت القصف.. سلسلة تفجيرات تستهدف مواقع داعش وسط تقدم للوحدات الكردية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}