ديمبسي لـCNN: لدينا استراتيجية لدحر "داعش" وقد نلجأ لهجوم بري بعملية "العزم التام" وأستبعد سقوط بغداد

ديمبسي لـCNN: لدينا استراتيجية لدحر "داعش" وقد نلجأ لهجوم بري بعملية "العزم التام" وأستبعد سقوط بغداد

حصري
آخر تحديث الخميس, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 12:00 (GMT +0400).
ديمبسي لـCNN: لدينا استراتيجية لدحر "داعش" وقد نلجأ لهجوم بري بعملية "العزم التام" وأستبعد سقوط بغداد

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- قررت الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود التحالف الدولي لتصفية تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، إطلاق اسم "العزم التام" على العمليات العسكرية التي تشنها قوات التحالف ضد التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش."

وقال رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، في مقابلة مع CNN الأربعاء، إن الولايات المتحدة لديها "استراتيجية للانتصار" على تنظيم داعش، مشيراً إلى أن هناك احتمالات للاستعانة بقوات برية في المعركة ضد عناصر التنظيم، في كل من سوريا والعراق.

وكشف الجنرال الأمريكي، خلال المقابلة التي بثتها الشبكة مساء الأربعاء، عن أن العملية العسكرية، التي بدأت قبل أكثر من شهرين، وتحديداً في الثامن من أغسطس/ آب الماضي، بقصف مواقع تنظيم داعش في شمال العراق، أصبح لها اسم الآن، هو "العزم التام."

وأضاف ديمبسي، خلال مقابلته مع كيرا فيليبس، أن هذا الاسم يعني، بالنسبة لرئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، "أننا يجب أن نكون قادرين على أن تكون لدينا مصداقية وإصرار بمرور الوقت، لإنجاز الأهداف المحددة للمهمة."

وعن الوضع في العراق، مع توارد أنباء عن اقتراب مسلحي داعش من بغداد، وعما إذا كان يعتقد أن التنظيم المتشدد قد يسيطر على العاصمة العراقية، قال الجنرال ديمبسي: "إنني على ثقة من أننا يمكننا أن نقدم المساعدة للعراقيين، لمنع سقوط بغداد."

إلا أن ديمبسي أقر بأن القوات العراقية، التي تخلى بعض أفرادها عن مواقعهم أمام هجمات مسلحي داعش، مازالت بحاجة لمزيد من التدريب، لافتاً إلى أنها اتخذت إجراءات دفاعية إضافية في محيط العاصمة، وأكد أنه لا يرى أن هناك احتمالية لسقوط بغداد.

وكانت مصادر عسكرية أمريكية قد أكدت لـCNN في وقت سابق، أن وزارة الدفاع "البنتاغون" قررت إطلاق اسم على عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أنها قالت إن واشنطن تحرص على أن يكون الاسم "مقبولاً"، وألا يتسبب بأي مشاكل عند ترجمته إلى لغات أخرى.

وتعتبر عملية تسمية العمليات العسكرية "إجراءً بيروقراطياً"، ولكن أهميته تتزايد بحال كانت العملية واسعة النطاق، إذ تسمح بتسهيل الإشارة إلى العملية في الوثائق الرسمية ومناقشات الكونغرس والميزانية، وكذلك في توزيع الميداليات التذكارية على المشاركين بوقت لاحق.

وقالت المصادر، التي تحدثت لـCNN طالبة عدم كشف اسمها، إن وزارة الدفاع ستعلن عن الاسم قبل نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بعد صدور "أمر تنفيذي" بنشره بمقتضى قرار من قيادة الأركان الأمريكية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ديمبسي لـCNN: لدينا استراتيجية لدحر داعش وقد نلجأ لهجوم بري بعملية العزم التام وأستبعد سقوط بغداد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}