محكمة أمريكية تضيف 17 تهمة لأحمد أبوختالة تصل عقوبتها إلى الإعدام

الشرق الأوسط
نشر
محكمة أمريكية تضيف 17 تهمة لأحمد أبوختالة تصل عقوبتها إلى الإعدام

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أضافت السلطات القضائية الأمريكية 17 تهمة جديدة تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام، بحق الليبي أحمد أبوختالة، المتهم بكونه العقل المدبر للهجوم الذي استهدف المجمع الدبلوماسي الأميركي في مدينة بنغازي بليبيا بسبتمبر/أيلول 2012، الذي أدى لمقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

وتكشف الاتهامات الجديدة المزيد من التفاصيل حول ما تنسبه التحقيقات لأبوختالة، وبينها اتهامه بقيادة مجموعة من 20 مسلحا مسؤولة عن عملية الهجوم والتآمر مع آخرين لمهاجمة المجمع وقتل مواطنين أميركيين.

واعتبرت وزارة العدل الأمريكية أن الاتهامات الجديدة "تعكس الدور المركزي الذي لعبه أبوختالة في العملية" مضيفة أن المتهم الليبي كان يعتقد بأن المجمع يستخدم لجمع معلومات استخبارية، كما كان يعتبر أن نشاطات الاستخبارات الأمريكية في بنغازي غير شرعية.

وكان أبوختالة قد رفض في يونيو/حزيران الماضي التهم الموجهة بحقه، نافيا ضلوعه في الهجوم أو مسؤوليته عنه.

وكان أبوختالة قد ظل طليقا لأكثر من عام بعد الهجوم، وأجرى خلال تلك الفترة مقابلات مع وسائل إعلام دولية، بينها CNN، ما أدى إلى حملة من الانتقادات التي طالت إدارة الرئيس باراك أوباما، لتقوم قوات خاصة بعد ذلك باعتقاله من ليبيا ونقله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته.

نشر