معركة "كوباني".. 14 غارة للتحالف و"داعش" يقصف البوابة الحدودية والأكراد يتقدمون للمربع الأمني

معركة "كوباني".. 14 غارة للتحالف و"داعش" يقصف البوابة الحدودية والأكراد يتقدمون للمربع الأمني

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 07:39 (GMT +0400).
معركة "كوباني".. 14 غارة للتحالف و"داعش" يقصف البوابة الحدودية والأكراد يتقدمون للمربع الأمني

الحدود السورية التركية (CNN)- أكد مقاتلون أكراد وشهود عيان لـCNN الخميس، أن "وحدات حماية الشعب الكردي" تمكنت من استعادة السيطرة على عدة مناطق في مدينة "كوباني"، في شمال سوريا، بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام."

وقال الجيش الأمريكي، في بيان الخميس، إن طائرات "التحالف الدولي" نفذت 14 غارة في محيط مدينة كوباني، المعروفة باسم "عين العرب" بحسب التسمية العربية، والقريبة من الحدود مع تركيا، أسفرت عن تدمير 29 موقعاً تابعاً للتنظيم "المتشدد" المعروف باسم "داعش."

شملت المواقع التي استهدفتها الغارات الأمريكية، بحسب البيان، 19 مبنى يتواجد بها مسلحو داعش، ومركزين للقيادة، وثلاثة مواقع قتالية يسيطر عليها التنظيم، إضافة إلى ثلاثة مواقع تنتشر بها عناصر القناصة، وموقع لتوزيع المسلحين، وآلية لإطلاق قذائف المدفعية الثقيلة.

وأكد البيان، الذي تلقته CNN، أن الغارات الجوية، التي تأتي ضمن عملية "العزم التام"، أسهمت في وقف تقدم مسلحي داعش في كوباني، كما دفعت التنظيم إلى عدم تركيز عناصره في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد، واصفاً الوضع الأمني في المدينة بأنه "مازال هشاً."

كما أكدت مصادر داخل كوباني لـCNN أن المقاتلين الأكراد تمكنوا من استعادة السيطرة على عدة مناطق بالمدينة، بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش، الذين تركوا العديد من مواقعهم، إلا أنهم مازالوا يسيطرون على عدد من المواقع الحيوية، مثل المستشفى، والمركز الثقافي، في جنوب شرقي المدينة.

وقال أحد الناشطين الأكراد للشبكة إن تقدم مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي في المدينة، يتطلب أيضاً التنسيق مع غارات التحالف، التي تساعد المقاتلين الأكراد في التحول إلى مرحلة الهجوم المعاكس، بدلاً من البقاء في وضعية الدفاع، في عدة أطراف من المدينة.

في الغضون، نقل "المرصد السوري لحقوق الإنسان" عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة"، أن وحدات حماية الشعب الكردي، سيطرت على الشارع الممتد في المنطقة الغربية للمربع الأمني، بينما تدور اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش، في منطقة جنوب غرب "سوق الهال."

وأضاف المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، نقلاً عن نفس المصادر، أن مسلحي تنظيم داعش قاموا، خلال الساعات القليلة الماضية، بقصف عدة مواقع في المنطقة الواقعة بين البوابة الحدودية، وحي الجمارك، في شمال عين العرب "كوباني."

ولفت المرصد أيضاً إلى مقتل ما لا يقل عن 20 من مسلحي داعش، بعضهم من جنسيات غير سورية، في هجوم نفذه مقاتلون أكراد بمنطقة الريف الغربي لمدينة "رأس العين"، أو "سري كانبه"، وذكر أن بعض جثث قتلى داعش مازالت لدى وحدات الحماية الكردية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"معركة كوباني.. 14 غارة للتحالف وداعش يقصف البوابة الحدودية والأكراد يتقدمون للمربع الأمني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}