طهران ترد على الزياني: على الدول التي رعت الجماعات الإرهابية التعويض عن أخطائها

طهران ترد على الزياني: على الدول التي رعت الجماعات الإرهابية التعويض عن أخطائها

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:09 (GMT +0400).
الزياني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتقدت إيران  التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، التي اتهم فيها إران بالتدخل في شؤون دول المجلس.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، إن "على الدول التي ساهمت بدعمها المالي والسياسي بنمو الجماعات الإرهابية، أن تبدي إرادة جادة في محاربة هذه الجماعات للتعويض عن أخطائها." بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، الجمعة.

وكان الزياني استنكر في تصريحات لوكالة الأنباء البحرينية ما وصفها بالتصريحات الإيرانية "المتكررة وغير المسؤولة التي تصدر من بعض المسؤولين الإيرانيين تجاه دول مجلس التعاون." وقال إنه "على الرغم من العلاقات التاريخية التي تربط شعوب دول المجلس بالشعب الإيراني، والمواقف التي تظهرها دول المجلس تجاه إيران المتمثلة في الرغبة في مزيد من التعاون والدعوة إلى حسن الجوار، إلا أن السياسة الإيرانية لا تزال، بكل أسف، تنتهج مبدأ التدخل في الشئون الداخلية في عدد من الدول العربية، بصورة تزعزع أمن هذه الدول وأمن المنطقة واستقرارها، وتهدد العلاقات والروابط التاريخية بين شعوبها".

وفند المسؤول الإيراني، الذي لم تذكر الوكالة اسمه، ما ذكره الزياني بشأن "تدخل طهران في شؤون دول المجلس، مؤكدا أن طهران تتصرف بمسؤولية تجاه تطورات المنطقة واستقرارها ومكافحة الإرهاب." على حد قول الوكالة.

وكان مجلس التعاون دعا إيران الأسبوع الماضي إلى الكف عن التدخل في شؤون دول المجلس والمنطقة، وجاء في  بيان صدر في ختام الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس والمملكة المتحدة، "أعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة، ودعوا إلى وضع حد لهذه الأعمال التي لا تخدم الاستقرار والأمن الإقليميين."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طهران ترد على الزياني: على الدول التي رعت الجماعات الإرهابية التعويض عن أخطائها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}