حرب "داعش".. الجيش الأمريكي يستعين بـ"أكراد كوباني" استخباراتياً و9 غارات للتحالف بسوريا والعراق

حرب "داعش".. الجيش الأمريكي يستعين بـ"أكراد كوباني" استخباراتياً و9 غارات للتحالف بسوريا والعراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:55 (GMT +0400).
الجيش الأمريكي يستعين بـ"أكراد كوباني" استخباراتياً و9 غارات للتحالف بسوريا والعراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- علمت CNN الجمعة، أن الجيش الأمريكي استعان لأول مرة بمعلومات استخباراتية حصل عليها من عناصر كردية في سوريا، لتحديد أهداف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في محيط مدينة "كوباني"، القريبة من الحدود مع تركيا.

وأكد مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية، طلب من CNN عدم كشف هويته، أن هذه المعلومات ساعدت في زيادة عدد ودقة عمليات القصف الجوي، التي تشنها طائرات "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد مواقع التنظيم، المعروف باسم "داعش"، خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن تبادل المعلومات الاستخباراتية بين عناصر من الأكراد والجيش الأمريكي، يعكس تطوراُ في العملية العسكرية، التي يُطلق عليها اسم "العزم التام"، من خلال الاستعانة بمصادر معلومات تتواجد على الأرض داخل سوريا، مؤكداً أنه يتم تبادل هذه المعلومات "في أضيق الحدود."

وتابع بقوله إن العناصر الكردية تقوم بنقل المعلومات حول أماكن تمركز مسلحي "داعش"، إلى مراكز الاتصالات الخاصة بهم في كل من سوريا والعراق، والتي تقوم بدورها بنقلها إلى العسكريين الأمريكيين المتواجدين في مدينة "إربيل"، شمالي العراق، والذين يقومون على ضوئها بتحديد أهداف الغارات الجوية.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" التعليق على الأنباء حول التعاون الاستخباراتي مع الأكراد في سوريا، وقال الجنرال لويد أوستن، قائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي، في مؤتمر صحفي الجمعة، إنه أمر بزيادة العمليات الجوية في "كوباني" مؤخراً، بعد قيام "داعش" بحشد أكبر عدد من مسلحيه في المدينة.

وفي وقت لاحق الجمعة، أكدت القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن المقاتلات الأمريكية شنت سبع غارات على مواقع داعش في سوريا، ستة منها كانت في محيط مدينة كوباني، المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، بينما استهدفت الغارة السابعة موقعاً للتنظيم في المنطقة بين "دير الزور" و"الحسكة"، في شمال سوريا.

كما لفت بيان القيادة المركزية إلى أن طائرات أخرى تابعة للدول المشاركة في التحالف، شنت غارتين في العراق، استهدفت مواقع تابعة للتنظيم قرب مدينة "بيجي"، شمالي تكريت، التي تشهد عملية واسعة للجيش العراقي، لاستعادة السيطرة عليها من مسلحي داعش.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حرب داعش.. الجيش الأمريكي يستعين بـأكراد كوباني استخباراتياً و9 غارات للتحالف بسوريا والعراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}