اليمن.. مواجهات مسلحة عنيفة بين "أنصار الله" و"أنصار الشريعة في "إب"

اليمن.. مواجهات مسلحة عنيفة بين "أنصار الله" و"أنصار الشريعة في "إب"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:23 (GMT +0400).
اليمن.. مسلحو "الإخوان" ينضمون لـ"أنصار الشريعة" بمواجهة "أنصار الله" في "إب"

صنعاء، اليمن (CNN)- شهدت محافظة "إب" اليمنية معارك عنيفة الجمعة، بين مسلحي جماعة "أنصار الله"، التي يتزعمها عبدالملك الحوثي، وجماعة "أنصار الشريعة"، التابعة لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، أسفرت عن سقوط عدد "غير معروف" من القتلى والجرحى.

وتزايدت حدة المواجهات بين الجانبين، وسط أنباء عن انضمام مقاتلين محسوبين على حزب "الإصلاح"، إلى جانب جماعة "أنصار الشريعة" السُنية، التي تخوض معارك عنيفة ضد جماعة "أنصار الله" الشيعية، التي يُعتقد أنها تتلقى دعماً من إيران،  غير ان عدة جهات وصفت تلك التقارير بأنها "غير دقيقة."

وأكد سكان محليون في مدينة "إب"، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن المواجهات اندلعت في أكثر من منطقة وشارع وسط المدينة، وأشار شهود عيان إلى أن عدداً من الأسر تركوا المدينة ونزحوا إلى القرى القريبة، هرباً من المواجهات، فيما علق آخرون وسط القتال بين الجانبين.

كما أكدت المصادر نفسها تعرض مبنى يضم "إذاعة إب"، للقصف بقذائف "آر بي جي"، لم يُعرف مصدرها على الفور، وقال بعضهم إنهم شاهدوا عدداً من الجثث الملقاة على الأرض، في شارع الدائري، ووصفوا الوضع في المدينة بـ"المتوتر"، نتيجة استمرار المواجهات.

من جانبه، أوضح وكيل محافظة "إب"، علي الزنم، أن مواجهات مسلحة مستمرة بين مسلحي "أنصار الله"، ومسلحي "الإصلاح"، في محيط منزله، الذي قال إنه تعرض أيضاً للقصف، مشيراً إلى أن منزله محاصر نتيجة تلك المواجهات، الأمر الذي حال دون تمكنه من المغادرة.

في الغضون، أكد مصدر أمني رفيع لـCNN بالعربية، سقوط سبعة قتلى على الأقل من الحوثيين، وإصابة آخرين، إثر هجوم  شنه مسلحو "أنصار الشريعة" على نقطة تفتيش استحدثتها جماعة "أنصار الله"، في منطقة "السحول"، التي تشهد معارك وصفها بـ"الشرسة" بين الجانبين.

وكان مسلحون، يُعتقد أنهم من عناصر تنظيم القاعدة، قد سيطروا على عدة مناطق في مديرية "حزم العدين"، بمحافظة "إب" الخميس، بعد ساعات من هجمات على مبنى إدارة الأمن، ونقطة أمنية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود، واختطاف تسعة آخرين، بحسب مصادر أمنية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المسلحين قاموا بـ"نهب" نحو 35 مليون ريال من مكتب البريد، وحوالي خمسة ملايين ريال من مصرف "كاك بنك"، وثلاثة ملايين ريال من مصرف "الكريمي"، في مدينة العدين، بعد سيطرة مسلحي "أنصار الشريعة" على المدينة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن.. مواجهات مسلحة عنيفة بين أنصار الله وأنصار الشريعة في إب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}