سيناتور أمريكي لـCNN: داعش تأقلم مع الضربات الجوية وينتصر.. والتنظيم يمكنه السيطرة على مطار بغداد

الشرق الأوسط
نشر
سيناتور أمريكي لـCNN: داعش تأقلم مع الضربات الجوية وينتصر.. والتنظيم يمكنه السيطرة على مطار بغداد

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، جون ماكين، إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" ينتصر، وأن الأخير قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد.

وقال ماكين، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الأمريكي: "هم ينتصرون ونحن لا ننتصر، العراقيون لا ينتصرون قوات البيشمرغة والأكراد لا ينتصرون، ولا بد من مراجعة لما نقوم به فنحن لا نضعف التنظيم بهدف هزيمته حاليا."

وتابع قائلا: "لا اعتقد أن داعش قادر على السيطرة على العاصمة العراقية، بغداد، ولكنه قادر على فرض سيطرته على مطارها، واعتقد أنهم قادرون على اختراق بغداد بالمتفجرات والهجمات الانتحارية."

وأضاف: "أول شيء يجب القيام به هو معرفة أن القصف الجوي لا يجدي نفعا وثانيا لابد من وجود المزيد من القوات البرية على الأرض على شكل قوات خاصة أو ما شابه ذلك، وعلينا تسليح البيشمرغة الذين يستخدمون أسلحة روسية قديمة ضد داعش الذي يستخدم اسلحتنا."

وأردف قائلا: "علينا فهم أنه لا توجد حدود بين العراق وسوريا على الأقل بالنسبة لداعش فلماذا نقوم نحن بالتفرقة؟ في كوباني لا يمكن تنظيم ضربات جوية في مثل هذه الأحياء.. داعش تمكنت من التأقلم مع هذه الغارات.. علينا فهم أنه كلما أصبح داعش أقوى كلما زاد الخطر على الولايات المتحدة الأمريكية."

وختم السيناتور الأمريكي قائلا: "لابد أن يكون واضحا للعالم أنه اذا تمكن داعش من إقامة الخلافة فإن ذلك تهديد حقيقي لأمريكا.. الجنرال آلن قال إن استعادة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر المدن العراقية سيستغرق عاما، وأنا أقول لا يمكننا تحمل ذلك."

نشر