وزير إماراتي ينتقد تصريحات العبادي والممارسات بالعراق وسوريا: سياسة إيران طائفية وتحاول التوسع في العالم العربي

وزير إماراتي ينتقد تصريحات العبادي والممارسات بالعراق وسوريا: سياسة إيران طائفية وتحاول التوسع في العالم العربي

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 11:27 (GMT +0400).
وزير إماراتي ينتقد تصريحات العبادي والممارسات بالعراق وسوريا: سياسة إيران طائفية وتحاول التوسع في العالم العربي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ندد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، بـ"السياسيات الطائفية" لإيران وتدخلها في شؤون المنطقة، كما انتقد هجوم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على اعتذار نائب الرئيس الأمريكي للإمارات وبعض الدول الخليجية عن اتهامات وجهها له مؤخرا، ورفض الوزير الإماراتي التفريق بين "إسلاميين معتدلين" و"متطرفين معتبرا أن الجماعات الأولى توفر بيئة مناسبة للثانية.

وقال قرقاش، في كلمة ألقاها بافتتاح الدورة الأولى من "ملتقى أبوظبي للحوار الاستراتيجي" إن عدد التحديات في المنطقة "غير مسبوق" وهي تتمثل بالحرب الطائفية في العراق وسوريا التي "أشعلها الحكم القمعي" إلى جانب الصعود السريع لتنظيم داعش وعنف الميلشيات واخفاق الدولة في ليبيا والهجمات على "سيادة اليمن من المتمردين الحوثيين" والعنف بغزة واستمرار الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الوزير الإماراتي أن بلاده كانت تحذر على الدوام من المتطرفين ولكن بعض الحلفاء كان يعتقدون أن الإمارات "مذعورة أكثر من اللازم" مضيفا "صعود داعش يؤكد ضخامة التهديد، فبدلا من تحولهم إلى معتدلين من خلال التفاعل ينجذب من يسمون بـ’الإسلاميين المعتدلين‘ إلى صفوف المجموعات الراديكالية."

واعتبر قرقاش، الذي لبلاد موقف حاد من جماعة الإخوان المسلمين، أن الجماعات التي توصف بأنها "معتدلة" هي في الواقع "توفر البيئة المناسبة لتحول أكبر نحو التطرف ولنشوء جماعات مثل القاعدة وداعش.

وحول الوضع في سوريا والعراق، دعا قرقاش إلى مراجعة "الدوافع المسببة لانعدام الاستقرار" في البلدين، معتبرا أن جذور المشكلة تكمن في "السياسات الإقصائية والطائفية التي تتباناها الحكومة في كل من البلدين."

ورد قرقاش على رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الذي كان استغرب اعتذار نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن اتهامه للإمارات وتركيا والسعودية وقطر بدعم الإرهاب قائلا إن تعليق المسؤول العراقي "لا مبرر له" مضيفا: "من المؤسف أن تعليقه (أي العبادي) أدى إلى تقويض رغبة كثير من بلدان الخليج في طي صفحة الماضي بعد حكومة نوري المالكي الطائفية والإقصائية."

وشدد الوزير الإماراتي على أن استقرار مصر و"اعتدالها" حجر زاوية للاستقرار الإقليمي وحذر من خطورة ترك الوضع الاقتصاد في ذلك البلد قائلا: "إذا بقي اقتصاد مصر هشا  فمن المهم أن يقدم المجتمع الدولي كل وسائل الدعم الممكنة إلى الحكومة المصرية للحيلولة دون انزلاق البلد إلى الفوضى."

وحول الموقف من إيران قال قرقاش: "أتفق تماما مع تعليقات سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي (التي) ميزت ما بين إيران الدولة والمجتمع من جهة وإيران كسياسة خارجية توسعية وعدوانية. ونحن نرحب بالأولى ونعتبرها جارة جغرافية وتاريخية ذات أهمية كبيرة نرى تعاونا مشتركا مستمرا معها."

وحذر قرقاش من أن سياسة إيران الخارجية التي وصفها بأنها "طائفية بطبيعتها" تجعل التوتر في المنطقة أكثر استفحالا، مؤكدا أن ما وصفها بـ"النزعة التوسعية المستمرة للنفوذ الايراني في العالم العربي" تشكل تهديدا للعلاقات الخليجية الإيرانية وللعلاقات العربية الايرانية بوجه عام، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"وزير إماراتي ينتقد تصريحات العبادي والممارسات بالعراق وسوريا: سياسة إيران طائفية وتحاول التوسع في العالم العربي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}